جاء في سفر دانيال أ9 ع24 قول جبريل عليه السلام لدانيال النبي ما يلي:
سبعون أسبوعا قضيت على شعبك وعلى مدينتك المقدسة
لتكميل المعصية وتتميم الخطايا، ولكفارة الإثم، وليؤتى
بالبر الأبدي، ولختم الرؤيا والنبوة، ولمسح قدوس القدوسين
أولا: حتى نفهم هذه النبوءة, وما هو المقصود "بالقضاء" في هذا العدد, يجب بداية أن نرجع الى سفر التثنية
لنرى ما الذي أخبر الله -سبحانه وتعالى- به نبيه موسى بعد أن أنزلت عليه التوراة وقبل دخولهم ألأرض المقدسة:
جاء في سفر ألتثنية أ11 ع26-27 قوله:
26اُنْظُرْ.
أَنَا وَاضِعٌ أَمَامَكُمُ الْيَوْمَ بَرَكَةً وَلَعْنَةً
27 الْبَرَكَةُ إِذَا
سَمِعْتُمْ لِوَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُمُ الَّتِي أَنَا
أُوصِيكُمْ بِهَا الْيَوْمَ.
28وَاللَّعْنَةُ إِذَا لَمْ تَسْمَعُوا لِوَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُمْ، وَزُغْتُمْ عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهَا الْيَوْمَ لِتَذْهَبُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفُوهَا.
28وَاللَّعْنَةُ إِذَا لَمْ تَسْمَعُوا لِوَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُمْ، وَزُغْتُمْ عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهَا الْيَوْمَ لِتَذْهَبُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفُوهَا.
رأينا أنه أوصاهم أن لا يشركوا به وان يعملوا بما جاء في التوراة .
اذن
ألأمر متعلق باقامة التوراه وعكس ذلك هو افساد يترتب عليه لعنة وغضب وعقاب
من الله سبحانه وتعالى.
هذا وقد علم الله سبحانه وتعالى ما سيكون منهم- بعد
دخولهم الارض المقدسة- من أفساد, وأخبرهم ما سيترتب على ذلك, فقال لموسى:
في التثنية أ31 ع16-17
16 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَا أَنْتَ
تَرْقُدُ مَعَ آبَائِكَ، فَيَقُومُ هذَا الشَّعْبُ وَيَفْجُرُ
وَرَاءَ آلِهَةِ الأَجْنَبِيِّينَ فِي الأَرْضِ الَّتِي هُوَ دَاخِلٌ إِلَيْهَا
فِي مَا بَيْنَهُمْ، وَيَتْرُكُنِي وَيَنْكُث ُعَهْدِي الَّذِي
قَطَعْتُهُ مَعَهُ.
17
فَيَشْتَعِلُ غَضَبِي عَلَيْهِ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، وَأَتْرُكُهُ وَأَحْجُبُ وَجْهِي عَنْهُ، فَيَكُونُ مَأْكُلَةً، وَتُصِيبُهُ شُرُورٌ كَثِيرَةٌ
وَشَدَائِدُ حَتَّى يَقُولَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ: أَمَا لأَنَّ إِلهِي
لَيْسَ فِي وَسَطِي أَصَابَتْنِي هذِهِ الشُّرُورُ!
أخبر الله سبحانه عبده موسى أنهم سينكثون عهدهم مع الله وسيؤدي ذلك الى غضب الله عليهم وعقابهم
عقاب شديد
فأخبرهم موسى عليه السلام مسبقا ما سيكون منهم بعد موته فقال:
التثنيةأ31 ع29
29
لأَنِّي عَارِفٌ أَنَّكُمْ بَعْدَ مَوْتِي
تَفْسِدُونَ وَتَزِيغُونَ عَنِ الطَّرِيقِ الَّذِي أَوْصَيْتُكُمْ
بِهِ، وَيُصِيبُكُمُ الشَّرُّ فِي آخِرِ
الأَيَّامِ لأَنَّكُمْ تَعْمَلُونَ الشَّرَّ أَمَامَ الرَّبِّ حَتَّى تُغِيظُوهُ بِأَعْمَالِ أَيْدِيكُمْ.
وكان بعد دخولهم ألأرض المقدسة أنهم أفسدوا فيها -كما أخبر الله بذلك مسبقا - فأرسل اليهم أنبياء ليردوهم الى الحق فلم يرجعوا عن طغيانهم وكانت نتيجة عدم استجابتهم, هي أن الله أوشك أن يعاقبهم بدمار الهيكل وبسبيهم على يد البابليين وهذا ما أخبرهم به النبي ارمياء :
أرمياء أ7 ع13-14
13 وَالآنَ مِنْ أَجْلِ عَمَلِكُمْ هذِهِ الأَعْمَالَ، يَقُولُ
الرَّبُّ، وَقَدْ كَلَّمْتُكُمْ مُبَكِّرًا وَمُكَلِّمًا فَلَمْ تَسْمَعُوا،
وَدَعَوْتُكُمْ فَلَمْ تُجِيبُوا،
14 أَصْنَعُ
بِالْبَيْتِ الَّذِي دُعِيَ بِاسْمِي عَلَيْهِ الَّذِي أَنْتُمْ مُتَّكِلُونَ
عَلَيْهِ، وَبِالْمَوْضِعِ الَّذِي أَعْطَيْتُكُمْ وَآبَاءَكُمْ إِيَّاهُ، كَمَا
صَنَعْتُ بِشِيلُوهَ.
أرمياء
أ23 ع 39-40
39 لِذلِكَ هأَنَذَا أَنْسَاكُمْ نِسْيَانًا، وَأَرْفُضُكُمْ مِنْ أَمَامِ وَجْهِي، أَنْتُمْ وَالْمَدِينَةَ
الَّتِي أَعْطَيْتُكُمْ وَآبَاءَكُمْ إِيَّاهَا.
40
وَأَجْعَلُ عَلَيْكُمْ عَارًا أَبَدِيًّا وَخِزْيًا
أَبَدِيًّا لاَ يُنْسَى».
أرمياء أ25 ع8-9
8 لذلك هكذا قال رب الجنود: من أجل
أنكم لم تسمعوا لكلامي
9 هأنذا
أرسل فآخذ كل عشائر الشمال، يقول الرب، وإلى نبوخذ نصر
عبدي ملك بابل، وآتي بهم على هذه الأرض وعلى كل سكانها وعلى كل هذه الشعوب
حواليها، فأحرمهم وأجعلهم دهشا وصفيرا وخربا أبدية
أرمياء ا25 ع29
29 لأني هأنذا أبتدئ أسيء إلى المدينة
التي دعي اسمي عليها، فهل تتبرأون أنتم ؟ لا تتبرأون،
لأني أنا أدعو السيف على كل سكان الأرض، يقول رب
الجنود
أرمياء أ29 ع 34, 37
34 ولولوا أيها الرعاة واصرخوا،
وتمرغوا يا رؤساء الغنم، لأن أيامكم قد كملت للذبح.
وأبددكم فتسقطون كإناء شهي
37 وبادت مراعي السلام من أجل حمو
غضب الرب
فكان هذا افسادهم ألأول الذي ترتب عليه القضاء الاول بالعقاب, الا
أن هذا العقاب الذي أستمر سبعين سنة فقط لكان لتأديبهم, فقد علم الله سبحانه أنهم سيتوبون ويرجعون الى أن يأتي موعد "القضاء الثاني" "ألأفساد ألثاني":
أرمياء أ29 ع10-15
10 «لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: إِنِّي
عِنْدَ تَمَامِ سَبْعِينَ سَنَةً لِبَابِلَ، أَتَعَهَّدُكُمْ وَأُقِيمُ لَكُمْ
كَلاَمِي الصَّالِحَ، بِرَدِّكُمْ إِلَى هذَا الْمَوْضِعِ.
11 لأَنِّي
عَرَفْتُ الأَفْكَارَ الَّتِي أَنَا مُفْتَكِرٌ بِهَا عَنْكُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ،
أَفْكَارَ سَلاَمٍ لاَ شَرّ، لأُعْطِيَكُمْ آخِرَةً وَرَجَاءً.
12 فَتَدْعُونَنِي
وَتَذْهَبُونَ وَتُصَلُّونَ إِلَيَّ فَأَسْمَعُ لَكُمْ.
13 وَتَطْلُبُونَنِي
فَتَجِدُونَنِي إِذْ تَطْلُبُونَنِي بِكُلِّ قَلْبِكُمْ.
14 فَأُوجَدُ
لَكُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَرُدُّ سَبْيَكُمْ
وَأَجْمَعُكُمْ مِنْ كُلِّ الأُمَمِ وَمِنْ كُلِّ
الْمَوَاضِعِ الَّتِي طَرَدْتُكُمْ إِلَيْهَا، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَرُدُّكُمْ
إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي سَبَيْتُكُمْ مِنْهُ.
15
«لأَنَّكُمْ قُلْتُمْ: قَدْ أَقَامَ لَنَا الرَّبُّ
نَبِيِّينَ فِي بَابِلَ،
ثانيا: علم دانيال النبي في أيام السبي هذا ألأمر الذي ذكر في سفر أرمياء فأخذ يبتهل الى الله
معترفا بذنوب شعبه ويدعوه أن يرفع عنهم وعن المدينة المقدسة غضبه ويحقق وعده بردهم
واعادة بناء هيكلهم وكان يأمل أن يكون ذلك نهاية غضب الله على بني اسرائيل:
دا أ9 ع1 -4
1 في السنة الأولى لداريوس بن أحشويروش من نسل الماديين الذي
ملك على مملكة الكلدانيين
2 في
السنة الأولى من ملكه، أنا دانيال فهمت من الكتب عدد
السنين التي كانت عنها كلمة الرب إلى إرميا النبي، لكمالة سبعين سنة على خراب
أورشليم
3 فوجهت وجهي إلى الله السيد طالبا
بالصلاة والتضرعات، بالصوم والمسح والرماد
4 وصليت إلى الرب إلهي واعترفت وقلت: أيها الرب الإله العظيم
المهوب، حافظ العهد والرحمة لمحبيه وحافظي وصاياه
16 يا سيد، حسب كل رحمتك اصرف سخطك
وغضبك عن مدينتك أورشليم جبل قدسك، إذ
لخطايانا ولآثام آبائنا صارت أورشليم وشعبك عارا عند جميع الذين حولنا
17 فاسمع
الآن يا إلهنا صلاة عبدك وتضرعاته، وأضئ بوجهك
على مقدسك الخرب من أجل السيد
هنا وفي اثناء صلاة دانيال ودعاءه جاءه جبريل عليه السلام ليقول له
أن وعد الله الذي وعده على لسان نبيه أرمياء سيتحقق وأن هذا القضاء الذي استمر سبعين سنة سينتهي ويرجعون ويبنون الهيكل ثانية ولكن أخبره بما لم يكن دانيال يرجوه, وهو أن هناك مستقبلا غضب آخر وقضاء آخر على شعب
اسرائيل وعلى مدينتهم المقدسة ستكون مدته سبعة أضعاف هذا القضاء ألأول وأنه ينتهي
ببعثة قدوس القدوسين الذي يأتي بالبر ألأبدي فيكفر عن اثمهم اذا أتبعوه وآمنوا به.
دا ا9 ع24
سبعون أسبوعا قضيت على شعبك وعلى مدينتك المقدسة
لتكميل المعصية وتتميم الخطايا، ولكفارة الإثم، وليؤتى
بالبر الأبدي، ولختم الرؤيا والنبوة، ولمسح قدوس القدوسين
ثم بين جبريل عليه السلام لدانيال ما سيكون بين فترة اعادة بناء
الهيكل الى دماره مرة أخرى ثم أقامة رجسة خراب مكانه (معبد وثني) دا أ9 ع27
قبل أن نكمل اريد أن الفت النظر الى ما يلي: وهو أن أعادة بناء
الهيكل تعني 1-: أن الله سبحانه وتعالى - بعد انقضاء مدة القضاء ألأول بسبب رجوعهم الى
الله- رد لهم الكرة واعطاهم فرصه أخرى وسخر لهم الملك قورش الفارسي لأعادتهم من
السبي واعادة بناء الهيكل 2-: أن الهيكل الثاني دمر بسبب أفساد ثاني لهم.
ثالثا: أن كل من يوحنا المعمدان والمسيح -عليهما السلام- تنبأ بأقتراب غضب الله على بني اسرائيل وعقابه لهم ودمار الهيكل
الثاني, تحقيقا لما جاء على لسان جبريل( عليه
السلام) لدانيال في أ9 ع24 فقال لهم يوحنا المعمدان:
وقال لهم المسيح:
إنجيل متى أ3 ع7
فَلَمَّا رَأَى كَثِيرِينَ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ
وَالصَّدُّوقِيِّينَ يَأْتُونَ إِلَى مَعْمُودِيَّتِهِ، قَالَ لَهُمْ: «يَا
أَوْلاَدَ الأَفَاعِي، مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا
مِنَ الْغَضَبِ الْآتِي؟
وقال لهم المسيح:
في متى أ23 ع38
هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَابًا
هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَابًا
ثم بين المسيح عليه السلام ماهية العقاب الذي يحل بهم وشدته, فقال:
لوقا أ21 ع 22 -24
22 لأن هذه أيام
انتقام ، ليتم كل ما هو مكتوب (هنا يشير الى لقضاء الثاني الذي ذكر في دا أ9 ع24)
23 وويل للحبالى والمرضعات في تلك الأيام لأنه يكون ضيق
عظيم على الأرض وسخط على هذا الشعب
24 ويقعون
بفم السيف، ويسبون إلى جميع الأمم، وتكون
أورشليم مدوسة من الأمم، حتى تكمل أزمنة الأمم
رابعا: أن المسيح عليه السلام بين أن احتساب مدة السبعين اسبوع
التي ذكرت في دانيال أ9 ع24 يبدأ كما جاء
في دأ9 ع27 ليس من خراب الهيكل وانما من اقامة رجسة الخراب(معبد وثني) مكان الهيكل
إنجيل متى 24: 15
«فَمَتَى
نَظَرْتُمْ «رِجْسَةَ الْخَرَابِ» الَّتِي قَالَ عَنْهَا دَانِيآلُ النَّبِيُّ قَائِمَةً فِي الْمَكَانِ الْمُقَدَّسِ لِيَفْهَمِ
الْقَارِئُ
ثم يذكر أنه بعد رجسة الخراب تكون الضيقة
العظيمة التي يقتل فيها اليهود ويتم سبيهم وهنا يبدأ القضاء الثاني: بالقتل والسبي
كما كانوا في القضاء ألأول( السبعين سنة) . وبين المسيح أن العقاب الثاني لهم لم يكن له مثيل ولن يكون:
21 لأَنَّهُ يَكُونُ حِينَئِذٍ ضِيقٌ عَظِيمٌ لَمْ يَكُنْ مِثْلُهُ مُنْذُ ابْتِدَاءِ
الْعَالَمِ إِلَى الآنَ وَلَنْ يَكُونَ
ويجب أن نلاحظ أن الخلاص بمجيء "أبن الانسان" يأتي والهيكل مدمر واليهود في الشتات مما يعني أن "قدوس القدوسين" ليس هو المسيح عيسى (عليه السلام ) الذي جاء والهيكل قائم واليهود في الأرض المقدسة, والذي كان رفضهم له ومحاولة قتله بعد أن قتلوا يوحنا المعمدان - سببا لغضب الله عليهم.
وقد أخبر المسيح -عليه السلام- أن "أبن ألأنسان" سيأتي بعد دمار الهيكل:
متى أ24 ع30
وقد أخبر المسيح -عليه السلام- أن "أبن ألأنسان" سيأتي بعد دمار الهيكل:
متى أ24 ع30
30 وَحِينَئِذٍ تَظْهَرُ عَلاَمَةُ ابْنِ الإِنْسَانِ فِي السَّمَاءِ. وَحِينَئِذٍ تَنُوحُ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ،
وَيُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ آتِيًا عَلَى سَحَاب السَّمَاءِ بِقُوَّةٍ
وَمَجْدٍ كَثِيرٍ.
خامسا: أن مجيء "قدوس القدوسين" الذي يفتح آذان
الصم وأعين العمي - كما جاء في أشعياء - يكون والارض المقدسة خربة واليهود في الشتات :
في أشعياء أ6 ع 10-12
في أشعياء أ6 ع 10-12
10 غَلِّظْ قَلْبَ هذَا الشَّعْبِ وَثَقِّلْ
أُذُنَيْهِ وَاطْمُسْ عَيْنَيْهِ، لِئَلاَّ يُبْصِرَ بِعَيْنَيْهِ وَيَسْمَعَ
بِأُذُنَيْهِ وَيَفْهَمَ بِقَلْبِهِ، وَيَرْجعَ فَيُشْفَى».
11 فَقُلْتُ: «إِلَى
مَتَى أَيُّهَا السَّيِّدُ؟» فَقَالَ: «إِلَى أَنْ تَصِيرَ الْمُدُنُ خَرِبَةً
بِلاَ سَاكِنٍ، وَالْبُيُوتُ بِلاَ إِنْسَانٍ، وَتَخْرَبَ الأَرْضُ وَتُقْفِرَ،
12 وَيُبْعِدَ الرَّبُّ الإِنْسَانَ، وَيَكْثُرَ الْخَرَابُ فِي
وَسَطِ الأَرْضِ.
سادسا: أن الله - سبحانه وتعالى- وعد على لسان أرمياء أنه سيتم عقاب ألأمة
التي ستدمر الهيكل ألأول (البابليين) فقال في :
أرمياء أ25 ع12
ويكون
عند تمام السبعين سنة أني أعاقب ملك
بابل، وتلك الأمة
وأخبر كذلك على لسان المسيح أنه سيتم عقاب
ألأمة ألأخرى التي ستدمر الهيكل الثاني (الرومان)
لوقا أ21 ع 24
24 ويقعون بفم السيف، ويسبون إلى جميع الأمم، وتكون
أورشليم مدوسة من الأمم، حتى تكمل أزمنة الأمم
اذن كان لابد ان ينصب العقاب على الروم
الذين دمروا الهيكل الثاني. وقد حدث ذلك على يد المسلمين. أما القول باعادة بناء هيكل
ثالث ثم دماره ومن ثم مجيء المسيح فهذا يخالف نبوءات الكتاب وقول المسيح وهو في
نفس الوقت تكذيب للواقع التاريخي. ناهيك عن ان كلام المسيح كان عن وقوع العقاب على
مدمر الهيكل الثاني وليس هيكل آخر.
أضف الى ذلك أن المسيح ذكر مجيء "ابن
الانسان" بعد دمار الهيكل الثاني ولم يذكر بناء هيكل ثالث ثم دماره ثم مجيء
ابن الانسان.
ومن الجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى سمح بعد
"القضاء ألأول" باعادة بناء الهيكل ثانية لأن "ملكوت
الله" كان لا يزال فيهم, ولأن ملكوت الله كان لا يزال فيهم لذلك بعث فيهم أنبياء مثل حجي وزكريا بن برخيا ويوحنا المعمدان والمسيح عليهم السلام آخر أنبياءهم, أما وقد
زال منهم الملكوت كما أخبرهم المسيح فلا حاجة لأعادة بناء الهيكل.
متى
أ21 ع43
43 لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ
مَلَكُوتَ اللهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ.
سابعا: أن سفر دانيال ألأصحاح الثاني والأصحاح السابع يبينان بوضوح زمن ظهور مملكة قدوس القدوسين التي
تقضي على ألأمبراطورية الرومانية:
نتناول أولا ألأصحاح الثاني والذي يذكر لنا أن الملك البابلي نبوخذ
نصر رأى رؤيا وطلب من المنجمين أن يخبروه بما رآه ثم يفسروه له, فلما لم يستطع أحد
ذلك أمر بقتل جميع النجمين والسحرة الا أن دانيال النبي بوحي من الله ذكر له رؤياه
وفسرها له. فنرى ما هي الرؤيا وما هو تفسيرها:
دا أ2 ع31-45
31 أنت أيها الملك كنت تنظر وإذا بتمثال عظيم. هذا التمثال
العظيم البهي جدا وقف قبالتك ، ومنظره هائل
32 رأس
هذا التمثال من ذهب جيد. صدره وذراعاه من فضة. بطنه وفخذاه من نحاس
33 ساقاه من حديد. قدماه بعضهما من حديد والبعض من خزف
34 كنت تنظر إلى أن قطع حجر بغير يدين، فضرب التمثال على
قدميه اللتين من حديد وخزف فسحقهما
35 فانسحق حينئذ الحديد والخزف والنحاس والفضة والذهب معا،
وصارت كعصافة البيدر في الصيف ، فحملتها الريح فلم يوجد لها مكان. أما الحجر الذي
ضرب التمثال فصار جبلا كبيرا وملأ الأرض كلها
36 هذا هو الحلم. فنخبر بتعبيره قدام الملك
37 أنت
أيها الملك ملك ملوك، لأن إله السماوات أعطاك مملكة واقتدارا وسلطانا وفخرا
38 وحيثما يسكن بنو البشر ووحوش البر وطيور السماء دفعها
ليدك وسلطك عليها جميعها. فأنت
هذا الرأس من ذهب
39 وبعدك
تقوم مملكة أخرى أصغر منك ومملكة ثالثة أخرى من نحاس فتتسلط على كل الأرض
40 وتكون
مملكة رابعة صلبة كالحديد، لأن الحديد يدق ويسحق كل شيء. وكالحديد الذي
يكسر تسحق وتكسر كل هؤلاء
41 وبما رأيت القدمين والأصابع بعضها من خزف والبعض من حديد،
فالمملكة تكون منقسمة،
ويكون فيها قوة الحديد من حيث إنك رأيت الحديد مختلطا بخزف الطين
42 وأصابع القدمين بعضها من حديد والبعض من خزف، فبعض
المملكة يكون قويا والبعض قصما
43 وبما رأيت الحديد مختلطا بخزف الطين، فإنهم يختلطون بنسل
الناس، ولكن لا يتلاصق هذا بذاك، كما أن الحديد لا يختلط بالخزف
44 وفي أيام هؤلاء الملوك، يقيم إله السماوات مملكة لن تنقرض
أبدا، وملكها لا يترك لشعب آخر، وتسحق وتفني كل هذه الممالك، وهي تثبت إلى الأبد
45 لأنك رأيت أنه قد قطع حجر من جبل لا بيدين، فسحق الحديد
والنحاس والخزف والفضة والذهب. الله العظيم قد عرف الملك ما سيأتي بعد هذا. الحلم
حق وتعبيره يقين
اذن كما نرى هناك أريع ممالك وثنية يمثلها التمثال وهي على التوالي
: 1- البابلية 2- مادي وفارس 3- اليونانية 4- الرومانية التي تكون متحده
وقويه ثم تنقسم (وهذا حدث في أوائل القرن الرابع ميلادي حيث انقسمت ألأمبراطورية
الرومانية الى غربية وعاصمتها روما وشرقية وعاصمتها بيزنطة(القسطنطينية) ثم يقول
أن الحجر ضرب التمثال على قدميه أي ظهر في زمن انقسام ألأمبراطورية الرومانية وقضى
عليها. وهذا ما فعلته دوله الخلافة الاسلامية سنة 636 بهزيمتها للروم في معركة
اليرموك وفتح بيت المقدس وهي نفس النتيجة التي رأيناها سابقا.
والآن نذهب الى ألأصحاح
السابع حيث يرى دانيال نفسه في رؤيا الممالك ألأربعة على شكل أربع حيوانات:
دا أ7 ع 2-27
2 أجاب دانيال وقال: كنت أرى في رؤياي ليلا
وإذا بأربع رياح السماء هجمت على البحر الكبير
3 وصعد
من البحر أربعة حيوانات عظيمة، هذا مخالف ذاك
4 الأول
كالأسد وله جناحا نسر. وكنت أنظر حتى انتتف جناحاه وانتصب عن الأرض، وأوقف
على رجلين كإنسان، وأعطي قلب إنسان
5 وإذا
بحيوان آخر ثان شبيه بالدب، فارتفع على جنب واحد وفي فمه ثلاث أضلع بين أسنانه،
فقالوا له هكذا: قم كل لحما كثيرا
6 وبعد هذا كنت أرى وإذا بآخر مثل النمر وله على ظهره أربعة أجنحة طائر. وكان للحيوان
أربعة رؤوس، وأعطي سلطانا
7 بعد هذا كنت أرى في رؤى الليل وإذا بحيوان رابع هائل وقوي وشديد جدا، وله أسنان من حديد
كبيرة. أكل وسحق وداس الباقي برجليه. وكان مخالفا لكل الحيوانات الذين قبله، وله عشرة قرون
8 كنت متأملا بالقرون ، وإذا بقرن آخر صغير طلع بينها، وقلعت
ثلاثة من القرون الأولى من قدامه، وإذا بعيون كعيون الإنسان في هذا القرن، وفم متكلم بعظائم(
كلام كفر: وهو ما أقره قسطنطين الكبير بجعل المسيح ابن الله ومحاربته لاتباع
المسيح من الوحدين في مجمع نيقية)
9 كنت أرى أنه وضعت عروش، وجلس القديم الأيام. لباسه أبيض
كالثلج، وشعر رأسه كالصوف النقي، وعرشه لهيب نار، وبكراته نار متقدة
10 نهر نار جرى وخرج من قدامه. ألوف ألوف تخدمه، وربوات ربوات
وقوف قدامه. فجلس الدين، وفتحت الأسفار
11 كنت أنظر
حينئذ من أجل صوت الكلمات العظيمة التي تكلم بها القرن. كنت أرى إلى أن قتل
الحيوان وهلك جسمه ودفع لوقيد النار
12 أما باقي الحيوانات فنزع عنهم سلطانهم، ولكن أعطوا طول حياة
إلى زمان ووقت
13 كنت أرى في رؤى الليل وإذا مع سحب
السماء مثل ابن إنسان أتى وجاء إلى القديم الأيام، فقربوه قدامه )نلاحظ
هنا ذكر دانيال لمعراج "ابن ألأنسان الى السماء(
14 فأعطي سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبد
له كل الشعوب والأمم والألسنة. سلطانه سلطان أبدي ما لن يزول، وملكوته ما لا ينقرض
ذكر في العدد 13 معراج
النبي صلى الله عليه وسلم الذي الذي تمت بعده بسنة الهجرة الى المدينة وبداية
تأسيس دولة الخلافة الاسلامية التي قضت على "المملكة الرابعة" أو
"الحيوان الرابع"
واود هنا أن اشير الى أن فتح مكة كان بعد الهجرة بثماني سنوات, وفتح
بيت المقدس كان بعد فتح مكة بثماني سنوات أيضا. وأن فتح بيت المقدس تم بعد سبعة
عشر عاما من حادثة ألأسراء والمعراج وهذا
الرقم هو ترتيب سورة ألأسراء في القرآن والتي استهلت بذكر الاسراء ومن ثم أفسادتي
بني اسرائيل موضوع بحثنا هذا .
ونلاحظ أن المسيح عندما تكلم عن خراب الهيكل واقامة رسة الخراب التي
قال عنها دانيال قال بعدها حينئذ تبصرون ابن ألأنسان آتيا مع سحاب السماء (فهو
يذكر مجيء ابن الانسان الى بيت المقدس مغ سحاب السماء اشارة الى ألأسراء. فنحن
نلاحظ أن المسيح ذكر ألأسراء ودانيال ذكر المعراج.
ألآن نعود مرة أخرى لدانيال أ9 ع24 لنرى خلاصة ما تقدم:
دا ا9 ع24
سبعون أسبوعا قضيت على شعبك وعلى مدينتك المقدسة لتكميل المعصية
وتتميم الخطايا، ولكفارة الإثم، وليؤتى بالبر الأبدي، ولختم الرؤيا والنبوة، ولمسح قدوس
القدوسين
تنتهي معصيتهم ويكفر عن اثمهم اذا آمنوا بالنبي الذي أخذ عليهم
العهد بأن يؤمنوا به كما جاء على لسان اشعياء النبي:
أشعياء أ42 ع6
أَنَا الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ، فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ وَأَحْفَظُكَ
وَأَجْعَلُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ(بني
اسرائيل) وَنُورًا
لِلأُمَمِ (جميعا)
قدوس القدوسين هو رسول العهد الذي أخذ الله سبحانه على بني اسرائيل
العهد أن يؤمنوا به متى بعث والذي سيكون بمثابة امتحان من الله لهم ليميز به
الصديق من الشرير , من يعبد الله ممن لا يعبده كما ذكر في:
ملاخي أ3 ع1-4
1 هأنذا
أرسل ملاكي(رسولي) فيهيئ الطريق أمامي. ويأتي بغتة
إلى هيكله السيد الذي تطلبونه، وملاك
العهد(رسول العهد) الذي تسرون به.
هوذا يأتي، قال رب الجنود
ومن يحتمل يوم مجيئه ؟ ومن يثبت عند ظهوره ؟ لأنه مثل نار الممحص،
ومثل أشنان القصار
فيجلس ممحصا ومنقيا للفضة. فينقي بني لاوي ويصفيهم كالذهب والفضة ،
ليكونوا مقربين للرب، تقدمة بالبر
فتكون تقدمة يهوذا وأورشليم مرضية للرب كما في أيام القدم وكما في
السنين القديمة
ملاخي ا3 ع 18
فتعودون
وتميزون بين الصديق والشرير، بين من يعبد الله ومن لا يعبده
لذلك وصفه في اشعياء بحجر ألأمتحان:
أشغياء أ28 ع16
لِذلِكَ هكَذَا يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ: «هأَنَذَا أُؤَسِّسُ
فِي صِهْيَوْنَ حَجَرًا، حَجَرَ امْتِحَانٍ، حَجَرَ زَاوِيَةٍ
كَرِيمًا، أَسَاسًا مُؤَسَّسًا: مَنْ آمَنَ لاَ يَهْرُبُ.
هو النبي الذي أخبر عنه على لسان موسى أنه سيقيمه من أخوتهم (بني
اسماعيل) وان الله سينتقم ممن لا يسمع له ولا يتبعه:
ألتثنية أ18 ع 18-19
18 أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك،
وأجعل كلامي في فمه، فيكلمهم بكل ما أوصيه به
19 ويكون
أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه
ثامنا: أن سنة بعثة "قدوس القدوسين" بناءا على ما تقدم وما جاء في سفر دا أ9 ع24 (السبعين أسبوع) أبتداءا من أقامة رجسة الخراب سنة 135(المعبد الوثني للأله جوبتر) الذي أقامه الرومان في المكان المقدس - هي سنة 611 ميلادية التي بعث فيها المصطفى صلى الله عليه وسلم, وهي كما يلي:
ثامنا: أن سنة بعثة "قدوس القدوسين" بناءا على ما تقدم وما جاء في سفر دا أ9 ع24 (السبعين أسبوع) أبتداءا من أقامة رجسة الخراب سنة 135(المعبد الوثني للأله جوبتر) الذي أقامه الرومان في المكان المقدس - هي سنة 611 ميلادية التي بعث فيها المصطفى صلى الله عليه وسلم, وهي كما يلي:
ميلاد
النبي عليه الصلاة والسلام 570-571 م
بعثة النبي عليه الصلاة والسلام في سن الاربعين كانت
في سنة 610 -611 ميلادي
ورجسة
الخراب (معبد جوبتر الوثني) بني مكان الهيكل المقدس سنة 135 ميلادي
السبعين
اسبوع = 70*7 =490 سنة قمرية (التقويم العبري تقويم قمري)
لنحول
ال 490 سنه قمرية الى شمسية نضرب 490* 354 يوم= 173460 يوم
نقسم
173460 يوم / 365 يوم (السنة الشمسية) =475.232 سنة شمسية + 135 سنة (لحظة اقامة رجسة الخراب) =
610.232 ميلادي وهو عام بعثة النبي الهادي
صلى الله عليه وسلم.
قال تعالى مخبرا على لسان موسى بعد أن عبد بنوا اسرائيل العجل:
وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا
هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ
كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا
لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم
بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ الأعراف(156)
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي
يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ (جعله عهدا لبني
اسرئيل) يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ
لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ
إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا
بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُولَٰئِكَ
هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ
اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا (نورا للأمم) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ
النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ
لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ الأعراف (158)
الحجر ضرب التمثال على قدميه فحطمه كله.
الحجر هو "مملكة الله" المملكة الخامسة "دولة الخلافة ألأسلامية" التي هزمت الروم وفتحت بيت المقدس الذي تدور حوله ألأحداث.
ألآن لنرى هذه
المقارنة بين كلا القضائين (ألأفسادتين)
1- ماهية (ألقضاء ألأول) ألأفساد ألأول لبني اسرائيل
|
1- ماهية (ألقضاء ألثاني) ألأفساد الثاني لبني ارائيل
|
1- نكث العهد والتعدي على
الشريعتة وعبادة ألأوثان 2-وعدم استجابتهم لدعوة لأنبياءه 3-وقتلهم الأنبياء:
التثنية أ31
16 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَا أَنْتَ
تَرْقُدُ مَعَ آبَائِكَ، فَيَقُومُ هذَا الشَّعْبُ وَيَفْجُرُ وَرَاءَ
آلِهَةِ الأَجْنَبِيِّينَ فِي
الأَرْضِ الَّتِي هُوَ دَاخِلٌ إِلَيْهَا فِي مَا بَيْنَهُمْ، وَيَتْرُكُنِي وَيَنْكُث ُعَهْدِي الَّذِي
قَطَعْتُهُ مَعَهُ.
17 فَيَشْتَعِلُ
غَضَبِي عَلَيْهِ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، وَأَتْرُكُهُ وَأَحْجُبُ
وَجْهِي عَنْهُ
دا أ9 ع9-11
9 للرب إلهنا المراحم والمغفرة، لأننا تمردنا عليه
10 وما سمعنا صوت الرب إلهنا لنسلك في
شرائعه التي جعلها أمامنا عن يد عبيده الأنبياء
11 وكل إسرائيل قد تعدى على شريعتك، وحادوا لئلا يسمعوا صوتك،
فسكبت علينا اللعنة والحلف المكتوب في شريعة موسى عبد الله، لأننا أخطأنا إليه
دا أ9ع6
وما سمعنا من عبيدك الأنبياء الذين باسمك كلموا ملوكنا
ورؤساءنا وآباءنا وكل شعب الأرض
متى أ23 ع37
يَا أُورُشَلِيمُ، يَا
أُورُشَلِيمُ! يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا
|
1- نكث العهد والتعدي على
الشريعتة 2-وعدم استجابتهم لدعوة لأنبياءه 3-وقتلهم الأنبياء:
إنجيل مرقس أ7 ع6-7
فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: «حَسَنًا تَنَبَّأَ إِشَعْيَاءُ عَنْكُمْ أَنْتُمُ
الْمُرَائِينَ! كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: هذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا
قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيدًا
وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ.
إنجيل يوحنا أ7 ع19
أَلَيْسَ مُوسَى قَدْ
أَعْطَاكُمُ النَّامُوسَ؟ وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يَعْمَلُ النَّامُوسَ! لِمَاذَا تَطْلُبُونَ
أَنْ تَقْتُلُونِي؟»
إنجيل يوحنا أ8 ع40
وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ
كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ. هذَا لَمْ
يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ.
إنجيل يوحنا أ38 ع37
أَنَا عَالِمٌ أَنَّكُمْ ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ. لكِنَّكُمْ تَطْلُبُونَ أَنْ
تَقْتُلُونِي لأَنَّ كَلاَمِي لاَ مَوْضِعَ لَهُ فِيكُمْ.
يوحنا أ14 ع 24
24 اَلَّذِي لاَ يُحِبُّنِي لاَ
يَحْفَظُ كَلاَمِي. وَالْكَلاَمُ الَّذِي
تَسْمَعُونَهُ لَيْسَ لِي بَلْ لِلآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي
متى أ23
30وَتَقُولُونَ: لَوْ
كُنَّا فِي أَيَّامِ آبَائِنَا لَمَا شَارَكْنَاهُمْ فِي دَمِ الأَنْبِيَاءِ.
31فَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنَّكُمْ أَبْنَاءُ قَتَلَةِ الأَنْبِيَاءِ. 32فَامْلأُوا أَنْتُمْ مِكْيَالَ آبَائِكُمْ.
متى أ23 ع37
يَا أُورُشَلِيمُ، يَا
أُورُشَلِيمُ! يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا، كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ
الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، وَلَمْ تُرِيدُوا!
|
2- نتائج (ألقضاء
ألأول) ألأفساد ألأول
|
2- نتائج (ألقضاء
ألثاني) ألأفساد الثاني
|
1-غضب الله عليهم 2-دمار الهيكل
3-قتلهم وسبيهم على يد نبوخذ نصر ملك بابل:
التثنية أ31
16 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَا أَنْتَ
تَرْقُدُ مَعَ آبَائِكَ، فَيَقُومُ هذَا الشَّعْبُ وَيَفْجُرُ وَرَاءَ آلِهَةِ الأَجْنَبِيِّينَ فِي الأَرْضِ الَّتِي هُوَ دَاخِلٌ إِلَيْهَا فِي مَا
بَيْنَهُمْ، وَيَتْرُكُنِي وَيَنْكُث ُعَهْدِي الَّذِي
قَطَعْتُهُ مَعَهُ.
17 فَيَشْتَعِلُ غَضَبِي عَلَيْهِ فِي
ذلِكَ الْيَوْمِ، وَأَتْرُكُهُ وَأَحْجُبُ وَجْهِي عَنْهُ
أرمياء أ7 ع13-14
13 وَالآنَ مِنْ أَجْلِ عَمَلِكُمْ هذِهِ الأَعْمَالَ، يَقُولُ
الرَّبُّ، وَقَدْ كَلَّمْتُكُمْ مُبَكِّرًا وَمُكَلِّمًا فَلَمْ تَسْمَعُوا،
وَدَعَوْتُكُمْ فَلَمْ تُجِيبُوا،
14 أَصْنَعُ بِالْبَيْتِ الَّذِي
دُعِيَ بِاسْمِي عَلَيْهِ الَّذِي أَنْتُمْ مُتَّكِلُونَ عَلَيْهِ،
وَبِالْمَوْضِعِ الَّذِي أَعْطَيْتُكُمْ وَآبَاءَكُمْ إِيَّاهُ، كَمَا صَنَعْتُ
بِشِيلُوهَ.
سفر إرميا 23: 39
لِذلِكَ هأَنَذَا أَنْسَاكُمْ نِسْيَانًا، وَأَرْفُضُكُمْ مِنْ أَمَامِ وَجْهِي، أَنْتُمْ وَالْمَدِينَةَ
الَّتِي أَعْطَيْتُكُمْ وَآبَاءَكُمْ إِيَّاهَا.
أرمياء أ25
8
لذلك هكذا قال رب الجنود: من أجل أنكم لم تسمعوا لكلامي
9 هأنذا أرسل
فآخذ كل عشائر الشمال، يقول الرب، وإلى نبوخذ نصر عبدي ملك بابل، وآتي بهم على هذه الأرض وعلى كل
سكانها وعلى كل هذه الشعوب حواليها، فأحرمهم وأجعلهم دهشا وصفيرا وخربا أبدية
29
لأني هأنذا أبتدئ أسيء
إلى المدينة التي دعي اسمي عليها، فهل تتبرأون أنتم ؟ لا تتبرأون، لأني أنا أدعو السيف على كل سكان
الأرض، يقول رب الجنود
34
ولولوا أيها
الرعاة واصرخوا، وتمرغوا يا رؤساء الغنم، لأن أيامكم قد كملت للذبح. وأبددكم فتسقطون كإناء شهي
37
وبادت مراعي السلام من أجل حمو غضب الرب
دا أ9 ع11
وكل إسرائيل قد تعدى على شريعتك، وحادوا لئلا يسمعوا صوتك، فسكبت علينا اللعنة
والحلف المكتوب في شريعة موسى عبد الله، لأننا أخطأنا إليه
دا ا9 ع16
يا سيد، حسب كل
رحمتك اصرف سخطك وغضبك
عن مدينتك أورشليم جبل قدسك، إذ لخطايانا ولآثام آبائنا صارت أورشليم وشعبك عارا
عند جميع الذين حولنا
|
1-غضب الله عليهم 2-دمار الهيكل
3-قتلهم وسبيهم على يد
ألرومان 4-ونزع الملكوت
منهم:
إنجيل متى أ3 ع7
فَلَمَّا رَأَى كَثِيرِينَ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ
وَالصَّدُّوقِيِّينَ يَأْتُونَ إِلَى مَعْمُودِيَّتِهِ، قَالَ لَهُمْ: «يَا
أَوْلاَدَ الأَفَاعِي، مَنْ
أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنَ الْغَضَبِ الْآتِي؟
لوقا أ21 ع23
23 وويل
للحبالى والمرضعات في تلك الأيام لأنه يكون ضيق عظيم على الأرض وسخط على هذا الشعب
متى أ23 ع38
هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَابًا
لوقا أ21 ع 22
22 لأن هذه
أيام انتقام ،
ليتم كل ما هو مكتوب (القضاء اثاني دا أ9 ع24)
لوقا أ21 ع24
24 ويقعون
بفم السيف، ويسبون إلى جميع الأمم، وتكون أورشليم مدوسة من الأمم،
حتى تكمل أزمنة الأمم
متى أ21 ع43
43 لِذلِكَ
أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لأُمَّةٍ
تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ.
ملاحظة: ( زوال الملكوت زوال النبوة فلن
يبعث فيهم نبيا بعد ذلك ليقتلوه لذلك مهما افسدوا بعد ذلك فلن يكون افسادهم
كالافسادتين اللتين قتلوا فيهن الأنبياء)
|
3- شدته غضب الله (ألأول) عليهم
|
3- شدته غضب الله (ألثاني) عليهم
|
لم يحدث مثله قبله :
دا ا9ع12
ما لم يجر تحت
السماوات كلها كما أجري على أورشليم
|
لم يكن مثله ولن يكون :
متى أ24ع21
لأنه يكون حينئذ ضيق عظيم لم يكن مثله منذ ابتداء العالم إلى
الآن ولن يكون
|
4- مدته غضب الله (ألأول) عليهم
|
4- مدته غضب الله (ألثاني) عليهم
|
سبعين سنه:
دا أ9 ع2
أدركت أنا دانيآل، من
دراسة الأسفار التي دون فيها وحي الرب إلى إرميا، أن عدد السنوات التي قضي بها
على خراب أورشليم هو سبعون
سنة
ملاحظة: أنه خلال مدة القضاء ألأول
(السبعون سنة) لا يكون الهيكل قائما ويكون بنو اسرائيل في الشتات
|
سبعون اسبوعا: 70*7=490 سنة اي سبع اضعاف مدة القضاء ألأول:
دا ا9 ع24
سبعون أسبوعا قضيت على شعبك
وعلى مدينتك المقدسة لتكميل
المعصية وتتميم الخطايا، ولكفارة الإثم، وليؤتى بالبر الأبدي، ولختم الرؤيا
والنبوة، ولمسح قدوس القدوسين
ملا حظة: أنه خلال مدة القضاء الثاني( 490 سنة) لا يكون الهيكل قائما ويكون
بنو اسرائيل في الشتات
|
5-أسباب زوال
غضب الله (الأول) عنهم ونتائجه
|
5-أسباب زوال غضب الله (الثاني) عنهم ونتائجه
|
1- يزول عنهم غضب الله لتوبتهم
ورجوعهم الى الله وتصديقهم انبياءه 2-فينتقم الله ممن دمر الهيكل
(البابليين) على يد الفرس3- فيعودوا من السبي ويبنى الهيكل الثاني:
أرمياء أ29 ع12-13
12 فتدعونني
وتذهبون وتصلون
إلي فأسمع لكم
13 وتطلبونني فتجدونني إذ تطلبونني بكل
قلبكم
أرمياء أ25 ع 15
15 لأنكم قلتم: قد أقام لنا الرب نبيين في بابل
أرمياء أ25 ع12
ويكون عند تمام السبعين سنة أني أعاقب ملك بابل، وتلك الأمة
أرمياء أ25 ع14
14 فأوجد لكم، يقول الرب، وأرد سبيكم وأجمعكم من كل الأمم ومن كل المواضع التي طردتكم إليها،
يقول الرب، وأردكم إلى الموضع الذي سبيتكم منه
|
-1
يزول غضب
الله عنهم ويكفر عن أثمهم اذا آمنوا بقدوس القدوسين (رسول العهد) الرسول الذي
أخذ عليهم العهد أن يؤمنوا به متى بعث فتكون بعثته أمتحان لبني اسرئيل الذي يميز
الله من خلال بعثته بين الصديق والشرير منهم بين من يطيع الله ومن لا يطيعه بين
من يحفظ العهد ومن لا يحفظه 2 - ويتم عقاب من دمر الهيكل الثاني (الرومان) على يد
مملكة الله ..
دا ا9 ع24
سبعون أسبوعا قضيت على شعبك
وعلى مدينتك المقدسة لتكميل المعصية وتتميم الخطايا، ولكفارة الإثم، وليؤتى بالبر الأبدي، ولختم
الرؤيا والنبوة، ولمسح قدوس القدوسين
(تنتهي معصيتهم ويكفر عن اثمهم اذا آمنوا بالنبي الذي أخذ عليهم
العهد بأن يؤمنوا به)
أشعياء أ42 ع6
أَنَا الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ، فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ
وَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ(بني اسرائيل) وَنُورًا لِلأُمَمِ (جميعا)
ملاخي أ3 ع1-4
1
هأنذا أرسل ملاكي(رسولي) فيهيئ الطريق أمامي. ويأتي بغتة إلى هيكله
السيد الذي تطلبونه، وملاك
العهد(رسول العهد) الذي تسرون به. هوذا يأتي، قال رب الجنود
ومن يحتمل يوم مجيئه ؟ ومن يثبت عند ظهوره ؟ لأنه مثل نار الممحص،
ومثل أشنان القصار
فيجلس ممحصا ومنقيا للفضة. فينقي بني لاوي ويصفيهم كالذهب والفضة ،
ليكونوا مقربين للرب، تقدمة بالبر
فتكون تقدمة يهوذا وأورشليم مرضية للرب كما في أيام القدم وكما في
السنين القديمة
ملاخي ا3 ع 18
فتعودون وتميزون بين الصديق والشرير، بين من يعبد الله ومن لا يعبده
أشغياء أ28 ع16
لِذلِكَ هكَذَا يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ: «هأَنَذَا أُؤَسِّسُ
فِي صِهْيَوْنَ حَجَرًا، حَجَرَ امْتِحَانٍ، حَجَرَ زَاوِيَةٍ كَرِيمًا، أَسَاسًا مُؤَسَّسًا: مَنْ آمَنَ لاَ يَهْرُبُ.
ألتثنية أ18
18 أقيم لهم نبيا من وسط
إخوتهم مثلك، وأجعل كلامي في فمه، فيكلمهم بكل ما أوصيه به
19 ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي
الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه
دا ا9 ع27
27 وَيُثَبِّتُ عَهْدًا مَعَ
كَثِيرِينَ فِي أُسْبُوعٍ وَاحِدٍ، وَفِي وَسَطِ الأُسْبُوعِ يُبَطِّلُ
الذَّبِيحَةَ وَالتَّقْدِمَةَ، وَعَلَى جَنَاحِ الأَرْجَاسِ مُخَرَّبٌ حَتَّى يَتِمَّ وَيُصَبَّ الْمَقْضِيُّ
عَلَى الْمُخَرِّبِ.
لوقا أ21 ع24
24 ويقعون بفم السيف، ويسبون إلى جميع الأمم، وتكون أورشليم
مدوسة من الأمم، حتى تكمل
أزمنة الأمم
ملاحظة: هنا لا يعاد بناء الهيكل لأن
النبوة (ملكوت الله) زال منهم.
|
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
😂🤣😂😂😂😂🤣🤣🤣 كم هبل يمليء جبال
ردحذف