الخميس، 13 مارس 2014

من هي جليل ألأمم؟



بسم الله الرحمن الرحيم

 هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ 
وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ  
ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ  
مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ 
(سورة الجمعة2-5 )
  
دراسة في سفر "اشعياء ألأصحاح "التاسع" والذي يتكلم فيه عن مدينة يخيم عليها وعلى ساكنيها ظلام الشرك بالله وعبادة ألأوثان فيشرق عليها نور الهدى بميلاد نبي الهدى فيها (صلى الله عليه وسلم) .
اشعياء إ 9 ع 1
ولكن 
لا يكون ظلام للتي عليها ضيق. كما أهان الزمان الأول أرض زبولون وأرض نفتالي, يكرم الأخير طريق البحر عبر الأردن جليل الأمم.

ولكن لا يكون ظلام للتي عليها ضيق........جليل ألأمم)
أطلق لفظ  "جليل ألأمم" على تلك المدينة التي يخيم عليها ظلام وضيق. 
وذلك لسببين :
أولا: لتمييزها عن "جليل بني إسرائيل"(أرض زوبولون وأرض نفتا لي) التي اشركت بالله وعبد بها "آلهة البعل", فأرسل الله فيها نبيه "ايليا" التشبي الذي قضى على (الشرك بالله) وعبادة " البعل" فيها.
وثانيا: لأشتراكها مع "جليل بني اسرائيل" بصفة الشرك بالله فيرسل الله فيها رسوله الذي يقضي على الشرك , وينشر فيها ومنها دين التوحيد الى العالم .
ملاحظة: من هنا نعلم لماذا اطلق على ذلك "النبي المنتظر" في سفر (ملاخي 5/4)  لقب "ايليا النبي" وذلك: لأن "ايليا التشبي"نبي بني اسرائيل بعث في جليل بني اسرائيل حال انتشار الشرك بها فقضى عليه و" ايليا النبي" يبعث في "جليل ألأمم" حال انتشار الشرك بها فيقضي عليه.
اشعياء إ 9 ع 1
ولكن 
لا يكون ظلام للتي عليها ضيق. كما أهان الزمان الأول أرض زبولون وأرض نفتالي, يكرم الأخير طريق البحر عبر الأردن جليل الأمم.
 ( اشعياء إ 9 ع 2) الشعب السالك في الظلمة أبصر نورا عظيما. الجالسون في أرض ظلال الموت أشرق عليهم نور.
اذا كما أهان ألزمان ألأول "جليل بني اسرائيل" بأن اشركت بالله بعد أن كانت مكرمة بدين التوحيد - سيكرم الزمان ألأخير "جليل ألأمم" المهانة بسبب ظلام الشرك  - سيكرمها الزمان ألأخير بأن يشرق عليها نور الهدى (التوحيد) فتصبح "جليل ألأمم مكرمة" "مكة المكرمة" ببعثة نبي الهدى فيها الذي يذكره في العدد السادس:( اشعياء إ 9 ع 6) حيث يقول:
لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابنا...) سيتبدد ظلام الشرك والاهانة تزول فيشرق عليها نور الهدي وتكرم بميلاد وبعثة "نبي الهدى" فيها (صلى الله عليه وسلم)

ويوضح العدد ألأول مكان هذه المدينة الجغرافي:

أولا: بأنها خارج حدود أرض فلسطسن بقوله: اشعياء إ 9 ع 1.....يكرم الأخير طريق البحر عبر الأردن جليل الأمم.
"فجليل ألأمم" تقع خارج حدود نهر ألأردن وليس داخله " عبر ألأردن"
ثانيا: حدد الاتجاه الذي تقع فيه"جليل ألأمم" بقوله: اشعياء إ 9 ع 1......, يكرم الأخير طريق البحر عبر الأردن جليل الأمم.
وهو اتجاه "طريق البحر" المتصل بالنهر جنوبا - لأن الرسالة التي تنزل على القدوس القادم من جبل فاران تأتي من الجنوب كما جاء في سفر حبقوق:
{ حبقوق إ 3} {ع 3  الله جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران. سلاه. جلاله غطى السماوات والأرض امتلأت من تسبيحه. }ـ
وكلمة "تيمان" نعني الجنوب:
تقول دائرة المعارف الكتابية عن معنى لفظ "تيمان" :وهو اسم عبري معناه الى اليمين أي الى الجنوب
وتقول عن معنى لفظ تيما أو تيماء :اسم عبري معناه الجنوبي وهو اسم أحد ابناء اسماعيل 
وقد جاء هذا اللفظ بمعنى"الجنوب" ايضا في العهد الجديد في انجيل متى:
ـ{ انجيل متى إ 12} {ع 42  ملكة التيمن ستقوم في الدين مع هذا الجيل وتدينه لأنها أتت من أقاصي الأرض لتسمع حكمة سليمان وهوذا أعظم من سليمان ههنا! }ـ
ترجمة العربية المشتركة: وملكة الجنوب ستقوم يوم الحساب مع هذا الجيل وتحكم عليه، لأنها جاءت من أقاصي الأرض لتسمع حكمة سليمان، وهنا الآن أعظم من سليمان.
وفي مكان آخر تكلم عن ارض الجنوب التي يقطنها نسل اسماعيل, من العرب حيث قال:
ـ{ اشعياء إ 21} {ع 13  وحي من جهة بلاد العرب: في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين. }ـ
 ـ{ اشعياء إ 21} {ع 14  هاتوا ماء لملاقاة العطشان يا سكان أرض تيماء. وافوا الهارب بخبزه. }ـ أي ارض الجنوب
ـ{ اشعياء إ 21} {ع 15  فإنهم من أمام السيوف قد هربوا. من أمام السيف المسلول ومن أمام القوس المشدودة ومن أمام شدة الحرب. }ـ
ـ{ اشعياء إ 21} {ع 16  فإنه هكذا قال لي السيد: «في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار 
ألآن نعود الى الاصحاح التاسع من اشعياء مرة أخرى:
اشعياء إ 9 ع 1
ولكن 
لا يكون ظلام للتي عليها ضيق. ..... جليل الأمم.
Is / اشعياء إ 9 ع 2
الشعب السالك في الظلمة أبصر نورا عظيما. الجالسون في أرض ظلال الموت أشرق عليهم نور.
سكان "جليل الامم" "أرض ظلال الموت"أرض الشرك الذي هو موت روحي بسبب الشرك بالله (فالمشرك ميت وليس حي: إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (سورة الانعام36)
وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ(فاطر22)
فالحياة هي الايمان بالله وحده لا شريك له والموت هو الكفر والشرك بالله:
وجاء هذا المعنى كثيرا في العهد الجديد,مثلا:
ـ{ انجيل يوحنا إ 17} {ع 3  وهذه هي الحياة الأبدية: أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته. }ـ
أذا الأيمان بالله وحده وعدم الشرك به هو الحياة ألأبدية
نعود الى سفر اشعياء:
هذه المدينة التي يخيم عليها ظلام الشرك فيشرق عليها نور الهدى, هل تحدث عنها اشعياء في مكان آخر وربطها بنسل اسماعيل (عليه السلام) من العرب؟
أقول نعم, جاء في اشعياء ألأصحاح 60 قوله:
 اشعياء إ 60 ع 1
 قومي استنيري لأنه قد جاء نورك ومجد الرب أشرق عليك..(هنا الخطاب لمن اطلق عليها في ألأصحاح التاسع "جليل ألأمم" التي يخيم عليها الظلام)
اشعياء إ 60 ع 2
لأنه ها هي الظلمة تغطي الأرض والظلام الدامس الأمم. أما عليك فيشرق الرب ومجده عليك يرى.
اشعياء إ 60 ع 7
 كل غنم قيدار تجتمع إليك. كباش نبايوت تخدمك. تصعد مقبولة على مذبحي وأزين بيت جمالي.
مرة أخرى كما نرى يتحدث عن تلك المدينة "جليل ألأمم" التي يخيم عليها ظلام الشرك فيشرق عليها مجد الرب "نور الهدى" نراها مرتبطة بقيدار ونبايوت وهم ابناء اسماعيل كما جاء في الكتاب المقدس.
وليس هذا فقط بل ان فيها بيت الرب: وأزين بيت جمالي.  
والظلمة التي ذكرت هنا في العدد 2 هي ظلام "الشرك بالله"  ومجد الرب الذي يرى على تلك المدينة هو "التوحيد": جاء هذا المعنى واضحا في قوله:
 / اشعياء إ 42 ع 8
أنا الرب هذا اسمي 
ومجدي لا أعطيه لآخر ولا تسبيحي للمنحوتات.

وهنا اسأل مرة ثالثة :هل تحدث  في مكان آخر من سفر اشعياء عن "مجد الرب" ‘بادته وحده لا شريك له) وهل أخبر من الذي ينشر هذا المجد (التوحيد)
وأقول نعم:
 جاء في اشعياء 42 في سياق حديثه عن عبد الله المختار الذي تنتظر الأرض شريعته والذي يفتح عيون العمي لأبصار الحق قوله:
Is / اشعياء إ 42 ع 7
لتفتح عيون العمي لتخرج من الحبس المأسورين من بيت السجن الجالسين في الظلمة..
(تماما كما فال في (اش 9/2)الشعب السالك في الظلمة ابصر نورا عظيما)
  (وقال في اشعياء إ 60 ع 1  قومي استنيري لأنه قد جاء نورك ومجد الرب أشرق عليك..)
وقال في اشعياء Is / اشعياء إ 42 ع 8
أنا الرب هذا اسمي ومجدي لا أعطيه لآخر ولا تسبيحي للمنحوتات.(أي:عبادتي لا اعطيها  للاوثان )
Is / اشعياء إ 42 ع 11
لترفع البرية ومدنها صوتها 
الديار التي سكنها قيدار. لتترنم سكان سالع. من رؤوس الجبال ليهتفوا..
Is / اشعياء إ 42 ع 12
ليعطوا الرب مجدا ويخبروا بتسبيحه في الجزائر..
 (اذا نسل قيدار من العرب يهتفوا ويعطوا الرب مجدا: يهتفوا: لا اله الا الله.( وهو نداء المسلم للصلاة) فيتركوا عبادة ألأوثان باعلان كلمة التوحيد, وليس هذا فقط بل هم من ينشروا كلمة التوحيد ايضا يدل بوضوح أن "عبد الله المختار " الذي يتكلم عنه الأصحاح يظهر بينهم) : ويخبروا بتسبيحه في الجزائر..
اشعياء إ 42 ع 12ليعطوا الرب مجدا ويخبروا بتسبيحه في الجزائر..
هم العرب من يبعث فيهم "عبد الله المختار" الذي يضع الحق في الارض وتنتظر الجزائر شريعته.
 Is / اشعياء إ 42 ع 1 هوذا عبدي الذي أعضده مختاري الذي سرت به نفسي. وضعت روحي عليه فيخرج الحق للأمم..
{ اشعياء إ 42} {ع 4  لا يكل ولا ينكسر حتى يضع الحق في الأرض وتنتظر الجزائر شريعته. }ـ
فالعرب- سكان الديار التي سكنها قيدار -هم من ينشر الحق الذي جاء به "عبد الله المختار" للأمم, الذي
 تنتظر الجزائر شريعته:
اشعياء إ 42 ع 12ليعطوا الرب مجدا ويخبروا بتسبيحه في الجزائر ...
سكان الديار التي سكنها قيدار ولد اسماعيل-عليه السلام- هم من ينشروا شريعة "العبد المختار" (شريعة الحق) في كل ألأرض الذي يأتي -كما يقول النص بشريعة الحق  للناس كافة.
يضع الحق في الأرض وتنتظر الجزائر شريعته....ليعطوا الرب مجدا ويخبروا بتسبيحه في الجزائر ...

نعود الى الاصحاح التاسع من سفر اشعياء لنرى أن ما تقدم من تبديد ظلام الشرك هو بسبب بعثة ذلك "النبي الرئيس" في "جليل الامم" الذي يأتي بدين التوحيد فيقول:
اشعياء إ 9 ع 6
لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا
رئيس السلام..
,الولادة هنا هي الولادة الروحية ألأيمانية (النبوة) , بنزول الوحي عليه:
قال في اشعياء 42 وضعت روحي عليه فيخرج الحق للأمم...(اي نزول الوحي عليه فيخرج الحق الذي نزل عليه للأمم )
وجاء هذا المعنى كثيرا في الكتاب المقدس:
مثلا:ـ{ صموئيل الأول إ 19} {ع 20  .., كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا هم أيضا. }ـ
ـ{ صموئيل الأول إ 19} {ع 23  .... فكان عليه أيضا روح الله فكان يذهب ويتنبأ .... }ـ

اذا وضع الروح عليه يعني روح النبوة أي الوحي -وهذه هي بنوة ألأنبياء لله في لغة الكتاب المقدس -لذلك يتنبأ بعد نزول الروح , كما جاء ايضا في حق يسوع :بعد نزول الروح عليه(الوحي) في نهر ألأردن بدأ خدمته النبوية وفي هذه اللحظة ولد الولادة الروحية النبوية. يقول في مرقص:
ـ{ انجيل مرقص إ 1} {ع 10  وللوقت وهو صاعد من الماء رأى السماوات قد انشقت والروح مثل حمامة نازلا عليه. }ـ
ـ{ انجيل مرقص إ 1} {ع 11  وكان صوت من السماوات: «أنت ابني الحبيب الذي به سررت!». }ـ
كما قال في حق داود في المزمور:ـ{ المزامير إ 2} {ع 7  إني أخبر من جهة قضاء الرب. قال لي: [أنت ابني. أنا اليوم ولدتك. }ـ
يوم نزول الوحي عليه ولد الولادة ألأيمانية النبوية فاصبح كنبي "ابن الله"
حتى أن بولس يقول عن من آمنوا برسالته أنه هو ولدهم تلك الولادة الروحية ألأيمانية فأصبح بولس أبا لهم:
ـ{ الرسالة الأولى الى كورونثوس إ 4} {ع 15  لأنه وإن كان لكم ربوات من المرشدين في المسيح لكن ليس آباء كثيرون. لأني أنا ولدتكم في المسيح يسوع بالإنجيل. }ـ
ألآن نعود مرة أخرى الى اشعياء:
اشعياء إ 9 ع 6
لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا
رئيس السلام..
ومعنى العدد:
يولد لنا ولد:ولادة روحية ايمانية ـ{ انجيل يوحنا إ 1} {ع 12  وأما كل الذين قبلوه فأعطاهم سلطانا أن يصيروا أولاد الله أي المؤمنون باسمه. }ـ

نعطى ابنا:(نبيا) بنزول الوحي عليه 
:ـ{ المزامير إ 2} {ع 7  إني أخبر من جهة قضاء الرب. قال لي: [أنت ابني. أنا اليوم ولدتك. }ـ

مشيرا: حكيما صاحب مشورة
 ـ{ انجيل لوقا إ 23} {ع 50  وإذا رجل اسمه يوسف وكان مشيرا ورجلا صالحا بارا - }ـ

الها قديرا: نبيا رسولا صاحب سلطان من الله قديرا على اعداءه: كما قال لموسى: ـ{ الخروج إ 7} {ع 1  فقال الرب لموسى: «انظر! انا جعلتك الها لفرعون. وهارون اخوك يكون نبيك. }ـ
 (اي رسولا الى فرعون صاحب قدره وسلطان عليه)


أبا ابديا: داعيا و هاديا ابديا للايمان, فهو بمثابة  ألأب لكل من آمن به,

تماما كما وصف يسوع تلاميذه بأنهم أولاده
ـ{ انجيل يوحنا إ 13} {ع 33  يا أولادي ..... }ـ
وكما خاطب يوحنا المؤمنين به:
ـ{ رسالة يوحنا الأولى إ 3} {ع 18  يا أولادي، ....! }ـ
  وكما قال بولس:
ـ{ الرسالة الى غلاطية إ 4} {ع 19  يا أولادي الذين أتمخض بكم أيضا إلى أن يتصور المسيح فيكم. }ـ
أبا ابديا: وقوله ابديا لأنه النبي صاحب الشريعة الخاتمة (هو المعزي القادم بعد يسوع الذي قال عنه :ـ{ انجيل يوحنا إ 14} {ع 16.... معزيا آخر ليمكث معكم إلى الأبد 

نعود الى اشعياء مرة أخرى
اشعياء إ 9 ع 6
لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا
رئيس السلام..
Is / اشعياء إ 9 ع 7
لنمو
 رياسته وللسلام لا نهاية على كرسي داود وعلى مملكته ليثبتها ويعضدها بالحق والبر من الآن إلى الأبد. غيرة رب الجنود تصنع هذا.

وهنا تلاحظ أولا:
تكرار كلمة "الرياسة" "رئيس" و" رياسته" وذلك لأنه "النبي المنتظر" "المسيا الرئيس" الذي تختم به النبوة وكما قال "ابا أبديا" فشريعته الكاملة –الذي قال عنه عيسى "يعلمكم كل شيء" شريعته الباقية الى ألأبد – لذلك قال عنه يسوع "يبقى معكم الى ألأبد" .ولأنه حجر الزاوية الرئيسي الذي قال عنه داود و يسوع"الحجر الذي رفضه البناؤون صار حجر الزاوية" الذي بثبوت نبوته تثبت نبوة ألأنبياء من قبله لذلك هو سيدهم جميعا هو "النبي الرئيس" الذي كان ختم النبوة على كفه صلوات ربي وسلامه عليه.
فهو رئيس السلام (الاسلام) دين الله  الذي جاء به جميع الانبياء ولأن دين السلام يختم به لذلك: لنمو رياسته للسلام لا نهاية.. فالنبي الأخير هو رئيس السلام ألأبدي المستمر.

الملاحظة الثانية: قوله في نهاية العدد 7 : غيرة رب الجنود تصنع هذا. وفي الترجمة العربية المشتركة لهذا العدد ورقمه فيها 6 , تزيد قوله : الرب يعاقب شعبه.
اشعياء إ 9 ع 6   الترجمة العربية المشتركة
سلطانه يزداد قوة، ومملكته في سلام دائم. يوطد عرش داود ويثبت أركان مملكته على الحق والعدل من الآن إلى الأبد. 
غيرة الرب القدير تعمل ذلك. الرب يعاقب شعبه.
اذا بعثة ذلك "النبي الرئيس" عقابا من الله لشعب اسرائيل وذلك باستبدالهم بأمة أخرى يأتي منها ذلك النبي
مصداقا لقول يسوع لليهود: ـ{ انجيل متى إ 21} {ع 43  لذلك أقول لكم: إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره. }ـ
ينزع منهم ملكوت الله الذي جاء يسوع ليبشر به: ـ{ انجيل لوقا إ 4} {ع 43  فقال لهم: «إنه ينبغي لي أن أبشر المدن الأخر أيضا بملكوت الله لأني لهذا قد أرسلت». }ـ

ألآن لو عدنا لقوله: غيرة رب الجنود تصنع هذا (أي استبدال بني اسرائيل بأمة أخرى) وذهبنا لأصل هذه المقوله سنجدها جاءت على لسان موسى وسنجد  أن هذه ألأمة ألأخرى هي أمة وثنية – نجده مطابق تماما لموضوع اشعياء 9 الذي نحن بصدده . لنذهب الى قوله: غيرة رب الجنود تصنع هذا.
نجد في سفر التثنية قول الله على لسان موسى ما يلي:
Dt Dt / التثنية إ 32 ع 21
 هم أغاروني بما ليس إلها أغاظوني بأباطيلهم. فأنا أغيرهم بما  ليس شعبا بأمة غبية أغيظهم.. ترجمة :ترجمة الفانديك (هنا نرى ان الله اخبر على لسان نبيه موسى انه في المستقبل سيستبدل شعبه)
لماذا يعاقب شعبه ويغيرهم: الاجابة : لأنهم عبدوا الاوثان
بمن يغيرهم: بأمة غبية أي امة تعبد الاوثان (في ترجمات أخرى أنها جاهلة :والجميع يعلم من هو العصر الذي يطلق عليه عصر الجاهلية) 
  وفي في نفس السياق وصف بني اسرائيل بالغباء بعد عبادتهم الاوثان:
التثنية إ 32 ع 28
إن بني إسرائيل 
أمة غبية لا بصيرة فيها.. ترجمة : الحياة
اذا يغيرهم باستبدالهم بأمة تعبد الاوثان سالكة في الظلمة يشرق عليها نور عظيم بميلاد النبي الذي يخرجهم من الظلمات للنور.
ووصف النور الذي يشرق علهم بأنه نور عظيم, (وهو النور الذي تلألأ على القدوس في جبل فاران)

أين تسكن تلك الأمة: لنعرف الاجابة نقرأ ترجمة الحياة للعدد 21
Dt / التثنية إ 32 ع 21
هيجوا غيرتي بعبادة أوثانهم، وأسخطوني بأصنامهم الباطلة. لذلك سأثير غيرتهم بشعب متوحش، وأغيظهم بأمة حمقاء.. ترجمة : ترجمة الحياة
شعب متوحش (قبائل متفرقة) تسكن الصحراء
في سفر التكوين عندما اخبر ان اسماعيل سيسكن الصحرا وصفه بأنه انسان وحشيا
التكوين إ 16 ع 11
وقال لها ملاك الرب: «ها انت حبلى فتلدين ابنا وتدعين اسمه 
اسماعيل لان الرب قد سمع لمذلتك.
Gn / التكوين إ 16 ع 12
وانه يكون انسانا 
وحشيا يده على كل واحد ويد كل واحد عليه وامام جميع اخوته يسكن»..
Gn / التكوين إ 21 ع 20
وكان الله مع الصبي فكبر، 
وسكن في صحر اء فاران، وبرع في رمي القوس.. ترجمة : الحياة

 Dt / التثنية إ 32 ع 10
وجده 
في أرض قفر وفي خلاء مستوحش خرب. أحاط به ولاحظه وصانه كحدقة عينه.. ترجمة : الفانديك
Dt / التثنية إ 32 ع 10
وجدهم في
 أرض قفر وفي خلاء موحش. فأحاط بهم ورعاهم وصانهم كحدقة عينه.. ترجمة : الحياة
وكذلك وصفت "جليل ألأمم في اشعياء  54 انها مدينة عاقر لم يولد فيها نبي وأنها مستوحشة اي مدينة صحراوية:
اشعياء إ 54 ع 1
 ترنمي أيتها العاقر التي لم تلد. أشيدي بالترنم أيتها التي لم تمخض لأن بني المستوحشة أكثر من بني ذات البعل قال الرب.(أي المدينة الصحراوية)
اذا كما راينا أنه ذكر في التثنية استبدال بني اسرائيل بأمة وثنية وهذا ينسجم تماما مع  معنى الاصحاح التاسع لاشعياء .

وأود في النهاية ان اشير الى النقطة التالية وهي أنه قال في التثنية: بعد قوله "اغيرهم" قال ايضا" أغيظهم"
 إ 32 ع 21هم أغاروني بما ليس إلها أغاظوني بأباطيلهم. فأنا أغيرهم بما  ليس شعبا بأمة غبية أغيظهم.. ترجمة :ترجمة الفانديك
واستذكر هنا مثل "الكرامين القتله" الذي ضربه يسوع لليهود الذين كان "الكرم" معهم "ملكوت الله" ولم يعطوا ثمارا - ومن ثم اخبرهم عن أستبدالهم
 ـ{ انجيل مرقص إ 12} {ع 9  فماذا يفعل صاحب الكرم؟ يأتي ويهلك الكرامين ويعطي الكرم إلى آخرين. }ـ
بقوله: ـ{ انجيل متى إ 21} {ع 43  لذلك أقول لكم: إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره. }ـ

اذا يغيظ الكرامين بأن ياخذ منهم "الكرم" وهو "ملكوت الله" أي "النبوة" فيعطوا أثماره
مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً (الفتح 29)

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك عمنا ابو سهيل على هذا الموضوووع الرااائع

    ردحذف
  2. إبدااااع كعادتك عمنا أبو سهيل

    ردحذف