الاثنين، 10 مارس 2014

هل ملكوت الله هو دين ألأسلام أم المسيحية؟


بسم الله الرحمن الرحيم

سيتضح بأذن الله من خلال هذا البحث أن ملكوت الله ألأبدي -حسب نبوءات الكتاب المقدس- هو دين ألأسلام   وان مؤسسه هو محمد صلى الله عليه وسلم وأن امته هي أمة ألملكوت
مصدر اللفظ :
ما هو أصل ومصدر هذا اللفظ  "مملكة الله " و"ملكوت الله" او  "ملكوت السماوات" ؟ 
جاء في سفر دانيال إ 2 ع 44 قوله: وفي أيام هؤلاء الملوك يقيم إله السماوات مملكة لن تنقرض أبدا وملكها لا يترك لشعب آخر وتسحق وتفني كل هذه الممالك وهي تثبت إلى الأبد
اذا هي مملكة يقيمها اله السماوات من هنا جاء اللفظ  لذلك ينسب تارة لله الذي أقامها  فيقال "مملكة الله أو ملكوت الله" وينسب تارة للسماء فيقال "ملكوت السماوات"
وجاء ايضا في دانيال إ 7 ع 18 أما قديسو العلي فيأخذون المملكة ويمتلكون المملكة إلى الأبد وإلى أبد الآبدين..


وما هو معناه :
 وعن معنى ملكوت الله يقول البابا شنودة في كتابه معالم الطريق الروحي:كما يقول الكتاب " بدء الحكمة مخافة الرب" (أم9: 10). ومخافة الرب تعني طاعته والخضوع لوصايا
.(أقول للتوضيح: الخضوع لوصاياه هو الخضوع لرسالة أنبياءه لأننا من خلالها علمنا ماهية وصايا الله)

ويقول الأستاذ يوسف رياض في تفسير معنى ملكوت السماوات:
إن ملكوت السماوات ببساطة هو دائرة حكم السماء على الأرض .
(أقول: من المعلوم أن حكم الله على الارض يتحقق بتطبيق رسالته التي بلغها عنه أنبياؤه والتي تتضمن شريعته التي هي حكمه)

اما عن مكان هذا الملكوت أو هذه المملكة هل هي في السماء ام في الارض:
يقول الاستاذ يوسف رياض:
"ملكوت الله" أو "ملكوت السماوات ليس هو السماء، كما يفتكر البعض خطأ. وليس دليل على هذا أوضح مما ورد في (متى13 / 24 )حيث ذكرالرب يسوع أن ملكوت السماوات يشتمل على الحنطة والزوان معاً،  وفي متى18 -32 يشتمل على العبد الشرير  ويشتمل على العذارى الجاهلات إلى جوار الحكيمات . وغني عن البيان أن الأشرار المُشبّهين بالزوان، والسمك الرديء، والعبد الشرير، والعذارى الجاهلات لا مجال لهم في السماء.
ويقول ايضا: ثم إن ملكوت السماوات يُشبه حقلاً (مت 13: 24 ). والحقل في التفسير هو العالم (مت 13: 24 ).

اذا نحن متفقون أن "مملكة الله" "ملكوت السماوات" هي منهج الله لخلقه على الارض

واما عن طبيعة هذه المملكة أو الملكوت تقول دائرة المعارف الكتابية:

 وهناك جانبان للملكوت:
في الحاضر: يبدو الجانب غير المنظور للملكوت، في الوقت الحاضر، في الأناجيل في الدعوة إلى التوبة في كرازة يوحنا المعمدان كما في كرازة المسيح
فالملكوت : حياة الخضوع لمشيئة الله.
اقول: (الجانب الروحي الإيماني الغير منظور الخضوع لمشيئة الله ) أي مهجه

في المستقبل: إن الجانب المنظور (المادي) من الملكوت حين يملك المسيح (المسيا الرئيس) على الأرض نجده واردًا في فصول عديدة من العهد القديم وكان اليهود يتطلعون إلى هذا الملكوت المنظور.  

 أقول:(تأسيس المملكة التي تحكم بمنهج الله على هذه ألارض)

وتقول دائرة المعارف الكتابية تأكيدا على ان هناك ملكوتا منظورا (مملكة الله) على الارض فتقول مستشهدة بما جاء في اعمال 1-6 :فتقول:
“والسؤال الأخير الذي سأله التلاميذ للرب بعد قيامته، وقبيل صعوده، وهو: "يا رب هل في هذا الوقت ترد المُلك إلى إسرائيل؟" (أع 1: 6).
ولم يقل لهم المسيح إنه لن تكون هناك مملكة أرضية، أو لن يكون هناك رد للملك لإسرائيل. وحيث أنه لم يقل لهم من قبل ولا في إجابته على هذا السؤال الأخير شيئًا ليغير من مفهومهم واعتقادهم فيما يختص بهذا الملك لابن داود على شعبه، فلابد أنهم كانوا على صواب في مفهومهم لذلك المُلك رغم أنهم لم يميزوا الأوقات. وأي استنتاج آخر يعني : أنهم كانوا على خطأ، وأننا نعلم أكثر مما كانوا يعلمون، وأن المسيح تركهم في جهلهم”

أقول: نلاحظ أن دائرة المعارف الكتابية تعترف ان هناك مملكة ارضية  (اما الاعتقاد ان هذه المملكة سترد لبني اسرائيل أم أنها ستؤول لغيرهم فهذا موضوع بحثنا, الذي نعتمد في بيانه على نصوص الكتاب التي لا تقبل التأويل وعلى بيان الواقع التاريخي المعلوم للجميع والمشاهد ايضا)

وأقول : ان "مملكة الله" على الارض لها جانبان :
جانب روحي (النبوة والرسالة) وجانب مادي (ميراث الأرض/الذي تقوم عليه الدولة التي تحكم بشريعة الله) وفي هذا السياق نقرا من سفر التكوين ما يؤكد هاذان المعنيان: اللذان نقر بهما كما اقرت بهما ايضا دائرة المعارف الكتابية:

التكوين إ 22 ع 16 وقال: «بذاتي اقسمت يقول الرب اني من اجل انك فعلت هذا الامر ولم تمسك ابنك وحيدك.
التكوين إ 22 ع 17اباركك مباركة (بركة النبوة له ولذريته من بعده) واكثر نسلك تكثيرا كنجوم السماء وكالرمل الذي على شاطئ البحر ويرث نسلك باب اعدائه.(ميراث الأرض وتأسسيس الملك) واقول بكلمة واحدة أن مصطلح "مملكة الله" هو باختصار "دولة الخلافة" والتي حققها ايضا بنو اسرائيل في فترة من الفترات حينما ورثوا أرض الميعاد واسسوا مملكة تحكم بمنهج الله ايام داود وسليمان على سبيل المثال.

أكمل واقول: يجب العلم بأننا نقر بأن "مملكة الله" بشقيها أولا الروحي (النبوة) و ثانيا المادي (ميراث الأرض على اساس الحكم بشرع الله) كانا في بني اسرائيل ابتداءا (فقد كان العهد والبركة وميراث الارض لكلا ابني ابراهيم (عليه السلام) :اسماعيل واسحاق عليها السلام فبدأ العهد باسحاق لينتهي ويبدا عهد اسماعيل الأبدي كما سأبين ان شاء الله بالدليل والبرهان)

أن مملكة بني اسرائيل في أرض فلسطين كانت لهم ميراثا مشروطا(وهذا ما يقوله الكتاب المقدس) هذه المملكة كانت ثمرة تمسكهم بالشريعة والوصايا التي جاء بها  موسى عليه السلام فأورثهم الله من بعد موسى الأرض المقدسة (أرض كنعان) ونصرهم على اعدائهم الوثنيين وأقام فيهم ملوكا منهم حكموا بشرع الله , فكانت مملكتهم وسيادتهم الأرضية ثمرة تمسكهم بوصايا الله سبحانه وتعالى.فحلت عليهم البركة (ووفى الله بعهده لاسحق ويعقوب) وكان موسى قد سبق واخبرهم بتلك البركة وبين لهم اسبابها وحذرهم أيضا من اللعنه وبين لهم عواقبها: 
التثنية إ 11 ع ,26 «انظر! أنا واضع أمامكم اليوم بركة ولعنة.. 
التثنية إ 11 ع 27 البركة إذا سمعتم لوصايا الرب إلهكم التي أنا أوصيكم بها اليوم. 
التثنية إ 11 ع 28 واللعنة إذا لم تسمعوا لوصايا الرب إلهكم وزغتم عن الطريق التي أنا أوصيكم بها اليوم لتذهبوا وراء آلهة أخرى لم تعرفوها
( اذا البركة والميراث الارضي مشروط بتوحيد الله وعدم الاشراك به وطاعته والشرك نقض للعهد "عهد التوحيد" الذي اقامه الله مع ابراهيم وذريته من بعده)


بين لهم النتائج المترتبة على البركة, هي ميراث الارض التي وعدوا بها  فقال:
 التثنية إ 11 ع 8«فاحفظوا كل الوصايا التي أنا أوصيكم بها اليوم لتتشددوا وتدخلوا وتمتلكوا الأرض التي أنتم عابرون إليها لتمتلكوها.

التثنية إ 11 ع 22لأنه إذا حفظتم جميع هذه الوصايا التي أنا أوصيكم بها لتعملوها لتحبوا الرب إلهكم وتسلكوا في جميع طرقه وتلتصقوا به.
التثنية إ 11 ع 23 يطرد الرب جميع هؤلاء الشعوب من أمامكم فترثون شعوبا أكبر وأعظم منكم.


وبين لهم موسى ايضا النتائج المترتبة على اللعنه, وهي زوال الملك فقال:
التثنية إ 11 ع 16 فاحترزوا من أن تنغوي قلوبكم فتزيغوا وتعبدوا آلهة أخرى وتسجدوا لها.
التثنية إ 11 ع 17 فيحمى غضب الرب عليكم ويغلق السماء فلا يكون مطر ولا تعطي الأرض غلتها فتبيدون سريعا عن الأرض الجيدة التي يعطيكم الرب.


اذا النبوة والملك كانا مشروطان باقامة العهد :وهو التوحيد وعدم الشرك بالله وطاعته. هذا العهد الذي اقامه الله مع ابراهيم وذريته وبوجود اسماعيل وجعل علامته الختان:
(تك 17-7 )  واقيم عهدي بيني وبينك وبين نسلك من بعدك في اجيالهم عهدا ابديا لاكون الها لك ولنسلك من بعدك.
(تك 17 ع 11 فتختنون في لحم غرلتكم فيكون علامة عهد بيني وبينكم..

(نفذت علامة العهد وهي الختان بعد ميلاد اسماعيل , الذي سيأتي من نسله رسول العهد (عهد التوحيد) والذي اطلق عليه ايضا "رسول الختان" والذي ولد مختونا :النبي الذي يرد قلوب الابناء الى الآباء (مل 4-6) يردهم الى دين التوحيد دين الآباء


هكذا يتضح معنى "ملكوت الله" او "ملكوت السماء ": وهي بركة النبوة (من الجانب الوحي) و ميراث الأرض والحكم(من الجانب المادي) الحكم الذي يقوم على اساس الحاكمية لله. و "لفظ مملكة الله" يشمل كلا المعنيين: فالمملكة نسبت لله لأنها قائمة على اساس شريعته ومنهجه وما دامت كذلك فهي تثبت ما ثبتت على العهد.

فما الذي حصل بعد ذلك حينما نقض بنوا اسرائيل العهد؟ وهل تنبأ الكتاب بذلك؟

فلما اختلفوا فيما بينهم وتفرقوا ولم يقيموا حكم الله, كان عقابهم -بما قدمت ايديهم- أن ألأمم الاخرى تغلبت عليهم ليعلموا أن فلاحهم ونصرهم وسيادتهم من الله وهكذا زالت دولتهم (الحكم والسيادة) وهو الجانب الثاني الذي تتكون منه "مملكة الله على الارض" الذي قام على اساس تحقيق الجانب الاول (الروحي الايماني بالاعتصام بالله وتطبيق منهجه) زالت الغلبه والسياده منهم ولكن بقيت فيهم النبوة الى مجيء المسيح عيسى عليه السلام وكانوا خاضعين للحكم ألأجنبي وكان عليه السلام فرصتهم ألأخيره في العودة الى شرع الله ولكنهم لم يسمعوا له. فأنذرهم بأن الجانب ألآخر المتبقي للملكوت فيهم وهو (النبوة ) الذي على اساسه أصبح لهم( سيادة ومملكة) أنذرهم انها ستنزع منهم وتعطى لأمه أخرى وأن تلك ألأمة لن تكون مثلهم وأن الملكوت لن يزول منها الى ألأبد. (هنا تحققت اللعنة التي أنذرهم بها موسى )  وتنبأ المسيح بخراب الهيكل الذي هو رمز (النبوة والشريعة) وقال لهم: انجيل متى إ 23} {ع 38  هوذا بيتكم يترك لكم خرابا!  وهذا الخراب علامة انتهاء ملكوت بني اسرائيل و علامة اقتراب مجيء"ملكوت الله الأبدي" الذي جاء المسيح عيسى عليه السلام ليبشر به ـ{ انجيل لوقا إ 4} {ع 43  فقال لهم: «إنه ينبغي لي أن أبشر المدن الأخر أيضا بملكوت الله لأني لهذا قد أرسلت».

 وهكذا انتقلت النبوة والرسالة لأبن ابراهيم الأكبر اسماعيل عليه السلام الذي ستتبارك جميع امم الأرض في حفيده محمد صلى الله عليه وسلم: وهنا تتبدا حكمة الله سبحانه من جعل النبوة ابتدءا في نسل اسحق بن ابراهيم عليهما السلام لسابق علمه الأزلي أنهم سينقضون عهد الله.

نصوص الكتاب تقر بزوال الحكم والنبوة من بني اسرائيل: وهنا يجب ان الفت النظر للتالي: ان زوال الحكم وحده دون النبوة (الرسالة والمنهج) يبقي الفرصة قائمة لعودة الحكم اذا طبق منهج الرسالة, اما اذا زالت النبوة فلا حكم بعد ذلك. وهنا ينتفي وصف"مملكة الله" عن أي مملكة لا تطبق شرع الله .

الآن لنرى تنبؤات الكتاب بزوال "مملكة الله" من بني اسرائيل :في تكوين على لسان يعقوب  تنبأ بزوال هذا الملكوت منهم:
التكوين إ 49 ع 10  لا يزول قضيب من يهوذا"صولجان الملكومشترع من بين رجليه" حتى ياتي شيلون وله يكون خضوع شعوب.

وفي حزقيال أيضا 21-26,25  تنبأ بزوال كلا الأمرين من بني اسرائيل
وأنت ايها النجس الشرير رئيس إسرائيل الذي قد جاء يومه في زمان اثم النهاية  هكذا قال السيد الرب.انزع العمامة.ارفع التاج.هذه لا تلك.ارفع الوضيع وضع الرفيع.

( ومن الطبيعي ان يزول الملك ابتداء ثم النبوة كعقاب لهم بسبب التخلي عن المنهج, لذلك لما جاء المسيح عيسى عليه السلام لم يكن لهم ملكا فقد كان قد زال منهم واستعمرهم الرومان : كانوا تحت سلطة أمه وثنية, وكان قد بقي الملكوت بجانبه الروحي فقط : فانذرهم المسيح ان الجانب الأخير سيزول منهم ايضا لتتحقق نبوءة التكوين وحزقيالفقال لهم في متى21-43 بعد ان ضرب لهم مثل الكرامين الاردياء وقد كان يقصدهم بذلك المثل:
لذلك اقول لكم ان ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره.

هذه الأمة الاخري هي التي تعطي الثمار وما دامت مثمرة فملكوتها ملكوت ابدي كما جاء في دانيال إ 2 ع 44
 وفي أيام هؤلاء الملوك يقيم إله السماوات مملكة لن تنقرض أبدا وملكها لا يترك لشعب آخر وتسحق وتفني كل هذه الممالك وهي تثبت إلى الأبد.


الآن وقبل الانتقال لبيان ميراث كل من  اسماعيل اسحاق من الكتاب وتحققه, الأمر الذي يوضح من هي امة الملكوت: اود ان الفت النظر الى ان امتلاك ذرية اسرائيل لأرض الموعد "كنعان" كان بانتصار امة التوحيد في ذلك الزمان(بنو اسرائيل)  انتصارا عسكريا على الامم الوثنية في ارض كنعان وبامتلاكهم للارض تحقق وعد الله لكل من ابراهيم و اسحاق ويعقوب. وسنرى كيف ان نفس السيناريو تكرر حينما انتقل الملكوت الى بني اسماعيل
وأن امتلاك ذرية اسماعيل لأرض الموعد من النيل للفرات كان بانتصار حربي لامة التوحيد على الامم الوثنية -التي يمثلها التمثال في نبوءة دانيال النبي.

هنا نلاحظ التشابة في تحقق الوعد (الذي قام على اساس عهد التوحيد) مع الفارق الكبير في الانجاز الذي حققته ذرية اسماعيل: الامر الذي يبين مكانة "مؤسس مملكة الله" محمد صلى الله عليه وسلم ومكانة امة الملكوت  من ذرية اسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام.


  
                                       (2)


بيان من هي أمة "الملكوت الأبدي" من خلال معرفة ميراثها ألأرضي الذي وعد به الله نبيه ابراهيم ان يعطيه لذريته ومتى تحقق؟

التكوين إ 15 ع 3 وقال ابرام ايضا: «انك لم تعطني نسلا وهوذا ابن بيتي وارث لي».
التكوين إ 15 ع 4 فاذا كلام الرب اليه: «لا يرثك هذا. بل الذي يخرج من احشائك هو يرثك».
التكوين إ 15 ع 5ثم اخرجه الى خارج وقال: «انظر الى السماء وعد النجوم ان استطعت ان تعدها». وقال له: «هكذا يكون نسلك»

التكوين إ 15 ع 18  في ذلك اليوم قطع الرب مع ابرام ميثاقا قائلا: «لنسلك اعطي هذه الارض من نهر مصر الى النهر الكبير نهر الفرات.
التكوين إ 16 ع  15فولدت هاجر لابرام ابنا. ودعا ابرام اسم ابنه الذي ولدته هاجر «اسماعيل».

هذا الوعد بالذرية و بميراث هذه الذرية للأرض التي حدد له امتدادها من النيل الى الفرات كان قبل زواج ابراهيم من هاجر ومولد اسماعيل وسنرى كيف ان هذا ميراث اسماعيل عليه السلام.


نجد نفس الترتيب حصل بخصوص اسحاق

التكوين إ 17 ع 8واعطي لك ولنسلك من بعدك ارض غربتك كل ارض كنعان ملكا ابديا. واكون الههم»(يعد الله ابراهيم بأن يعطي ذريته أرض كنعان: وهنا نسأل لماذا يعده ان يعطي ذريته ارض كنعان التي هي جزء من كل كان قد وعد ان يعطيه لذريته(الارض من النيل للفرات) أن كان يتكلم عن نفس الشخص؟
التكوين إ 21 ع 2فحبلت سارة وولدت لابراهيم ابنا في شيخوخته في الوقت الذي تكلم الله عنه

فقد أعطى كل واحد منهما اسمه وميراثه قبل ولادته!! وسنرى أن كل منهما ورث ما كتبه له.


هنا يجب ان نلاحظ أمرين بخصوص ميلاد  الابن البكر اسماعيل:
أولا : أن الله تعالى كان مقدرا لسارة بعلمه السابق ان تنجب لابراهيم اسحق رغم انها كانت عاقرا, فلو كان اسحاق هو الوارث الوحيد والابدي لابراهيم لما كان هناك حاجة لان يتزوج هاجر لتنجب له اسماعيل أولا قبل ان تلد سارة اسحاق باربعة عشر سنه.

ثانيا: أن الله وعد ابراهيم ان من يرثه هو من يخرج من صلبه فولد اسماعيل ثم بعد ذلك بأربعة عشر سنه على الاقل انجبت سارة اسحاق. فهل بقي ابراهيم كل هذه المده ينتظر تحقيق الوعد؟ وهل بقي ابراهيم كل هذه المدة يعتقد أن وعد الله له قد تحقق بميلاد اسماعيل؟

بركة الله لكل من اسماعيل واسحق
التكوين إ 17 ع 18وقال ابراهيم لله: «ليت اسماعيل يعيش امامك!».
التكوين إ 17 ع 19فقال الله بل سارة امراتك تلد لك ابنا وتدعو اسمه اسحاق. واقيم عهدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده.(كنا قد رأينا ان العهد مشروط)
التكوين إ 17 ع 20واما اسماعيل فقد سمعت لك فيه. ها انا اباركه واثمره واكثره كثيرا جدا. اثني عشر رئيسا يلد واجعله امة كبيرة..(في اربع ترجمات ما عدا الفنديك والحياة: أمة عظيمة :والكثرة والعظمة امرين مختلفين ثم انه تكلم عن الكثرة بالشق الاول من العدد فلماذا التكرار؟
التكوين إ 17 ع 21ولكن عهدي أقيمه مع اسحاق الذي تلده لك سارة في هذا الوقت في السنة الاتية».(يبدأ العهد باسحاق)

وهنا ملاحظة:بخصوص العدد21  ممكن يظن البعض خطا ان قوله: "ولكن عهدي أقيمه مع اسحاق" يعني ان البركة فقط في نسل اسحاق.
وهذا غير صحيح لعدة اسباب:

1: انه ذكر بركة اسماعيل في العدد 20  فهي متحققه لا محاله بل هي البركة الاعظم كما سنرى

2- أن ابراهيم عليه السلام طلب البركة لاسماعيل: ولم يرفض طلب ابراهيم بالعكس بل اراد ان  يعطيه زيادة على ما طلبه وليجعل البشرى الكبرى بعد الصغرى من باب تكريمه لابراهيم عليه السلام: لذلك بعدما بشره بمولد اسحاق قال في العدد 20  واما اسماعيل فقد سمعت لك فيه. ها انا اباركه واثمره واكثره كثيرا جدا. اثني عشر رئيسا يلد واجعله امة كبيرة (عظيمة)

3- وهذه الصيغة : اباركه واثمره واكثره كثيرا جدا  لم تأت بحق اسحاق فدل ذلك على أن اسماعيل هو صاحب البركة الأكبر والوارث الابدي للعهد والبركة .

4- أن العهد ابدي من جانب الله سبحانه: ما داموا هم لم ينقضوه (فالله سبحانه لا ينقض عهده) ولعلمه المسبق ان ذرية اسحاق سينقضوا هذا العهد لذلك ابتدا بهم.

5- أنه لما ذكرك ارض كنعان قال أعطيها لك ولنسلك  ولكن لما ذكر الارض ما بين النيل والفرت قال: اعطيها لنسلك

وقد أقر الكتاب علم الله أن بني اسرائيل سينقضون عهدهم:
ارميا إ 33 ع 20
 هكذا قال الرب: إن نقضتم عهدي مع النهار وعهدي مع الليل حتى لا يكون نهار ولا ليل في وقتهما.
ارميا إ 33 ع 21
 فإن عهدي أيضا مع داود عبدي ينقض فلا يكون له ابن مالكا على كرسيه ومع اللاويين الكهنة خادمي.

التثنية إ 31ع 16  وقال الرب لموسى: «ها أنت ترقد مع آبائك فيقوم هذا الشعب ويفجر وراء آلهة الأجنبيين في الأرض التي هو داخل إليها في ما بينهم ويتركني وينكث عهدي الذي قطعته معه.
 التثنية إ 31 ع 20لأني أدخلهم الأرض التي أقسمت لآبائهم الفائضة لبنا وعسلا فيأكلون ويشبعون ويسمنون ثم يلتفتون إلى آلهة أخرى ويعبدونها ويزدرون بي وينكثون عهدي

القضاة إ 2 ع 20 فحمي غضب الرب على إسرائيل وقال: «من أجل أن هذا الشعب قد تعدوا عهدي الذي أوصيت به آباءهم ولم يسمعوا لصوتي.

الملوك الأول إ 11 ع 11 فقال الرب لسليمان: [من أجل أن ذلك عندك، ولم تحفظ عهدي وفرائضي التي أوصيتك بها، فإني أمزق المملكة عنك تمزيقا وأعطيها لعبدك..


ألادلة على أن ميراث نسل اسحاق محدد بأرض كنعان فقط

أولا: قال الله لأبراهيم كما مرا معنا: التكوين إ 17 ع 8واعطي لك ولنسلك من بعدك ارض غربتك كل ارض كنعان ملكا ابديا. واكون الههم
وبينا ان هذا الوعد كان سابقا لميلاد اسحاق كما كان الوعد بالأرض (من النيل الى الفرات) سابق لميلاد اسماعيل فدل انه لاسماعيل.

ثانيا: ان الله ذكر لاسحق ان ميراث نسله هو "أرض كنعان":
التكوين إ 26 ع 1 وكان في الارض جوع غير الجوع الاول الذي كان في ايام ابراهيم فذهب اسحاق الى ابيمالك ملك الفلسطينيين الى جرار
التكوين إ 26 ع 2وظهر له الرب وقال: «لا تنزل الى مصر. اسكن في الارض التي اقول لك..
التكوين إ 26 ع 3تغرب في هذه الارض فاكون معك واباركك لاني لك ولنسلك اعطي جميع هذه البلاد وافي بالقسم الذي اقسمت لابراهيم ابيك..
التكوين إ 26 ع 4واكثر نسلك كنجوم السماء واعطي نسلك جميع هذه البلاد وتتبارك في نسلك جميع امم الارض.
التكوين إ 26 ع 5من اجل ان ابراهيم سمع لقولي وحفظ ما يحفظ لي: اوامري وفرائضي وشرائعي»..
التكوين إ 26 ع 6فاقام اسحاق في جرار..

ثالثا: ان الله ذكر ليعقوب ان ميراث نسله هو "أرض كنعان":
التكوين إ 28 ع 2 قم اذهب الى فدان ارام الى بيت بتوئيل ابي امك وخذ لنفسك زوجة من هناك من بنات لابان اخي امك..
التكوين إ 28 ع 3 والله القدير يباركك ويجعلك مثمرا ويكثرك فتكون جمهورا من الشعوب.
التكوين إ 28 ع 4ويعطيك بركة ابراهيم لك ولنسلك معك لترث ارض غربتك التي اعطاها الله لابراهيم».

رابعا: قول الله لموسى ان ارض كنعان هي التي وعد بها اسحق ويعقوب
الخروج إ 6 ع 3وانا ظهرت لابراهيم واسحاق ويعقوب باني الاله القادر على كل شيء. واما باسمي «يهوه» فلم اعرف عندهم..
الخروج إ 6 ع 4 وايضا اقمت معهم عهدي: ان اعطيهم ارض كنعان ارض غربتهم التي تغربوا فيها

خامسا: قول موسى قبل موته لبني اسرائيل ان أرض كنعان هي ميراثهم بل وذكر حدودها ايضا

التثنية إ 34 ع 1 وصعد موسى من عربات موآب إلى جبل نبو إلى رأس الفسجة الذي قبالة أريحا فأراه الرب جميع الأرض من جلعاد إلى دان.
التثنية إ 34 ع 2وجميع نفتالي وأرض أفرايم ومنسى وجميع أرض يهوذا إلى البحر الغربي.
التثنية إ 34 ع 3 والجنوب والدائرة بقعة أريحا مدينة النخل إلى صوغر
التثنية إ 34 ع 4وقال له الرب: «هذه هي الأرض التي أقسمت لإبراهيم وإسحاق ويعقوب قائلا: لنسلك أعطيها.(هي كنعان فقط) قد أريتك إياها بعينيك ولكنك إلى هناك لا تعبر»
التثنية إ 34 ع 5 فمات هناك موسى عبد الرب في أرض موآب حسب قول الرب..

اصبح واضحا أن ميراث نسل اسحاق هي "أرض كنعان" والسؤال: ماذا عن "الارض من النيل للفرات" ألم يحقق الله وعده لأبراهيم؟ ومن سيرثها من ذرية ابراهيم ان كانت بالتأكيد ليست لذرية اسحاق كما رأينا؟

التكوين إ 17 ع 20واما اسماعيل فقد سمعت لك فيه. ها انا اباركه واثمره واكثره كثيرا جدا. اثني عشر رئيسا يلد واجعله امة كبيره
انجيل متى إ 21 ع 43لذلك أقول لكم: إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره


الخلاصة:
 كرم الله سبحانه وتعالى نبيه ابراهيم ووعده ان يكون في ذريته بركة أبدية -زيادة في اكرامة لعبده وخليله ابراهيم عليه السلام - فبارك الكريم سبحانه كلا ابنيه ولم يقتصر هذه البركة  على واحد دون الآخر وهذا منتهى كرم الله وتكريمه لعبده ابراهيم وشاءت حكمته سبحانه أن يكون اكرامه لابراهيم عليه السلام في تزايد وليس في تناقص لذلك جعل النبوة ابتدءا في نسل اسحق وورثه جزءا من كل (ارض كنعان ) وأخر ميراث اسماعيل ليكون الوارث للكل وليكون انعام الله على خليله متزايدا فأعطى نسله ألأرض جميعا من النيل للفرات بما فيها أرض كنعان التي هي جزء منها وارسل نبيا من ذريته لتتبارك بنسله جميع قبائل الأرض وجعله سيد الانبياء .
ومن يعتقد غير ذلك –أي ان الله جعل العهد مع واحد دون الآخر- فهو يقلل من قدر كرم الله ويقلل من قدر ابراهيم عليه السلام عند ربه.
وينسى أن مراد الله سبحانه كان توحيده وعدم الشرك به- فهل أراد من اسحاق فقط ان يعبد ولا يشرك به شيئا؟ اذا هذا الكفر بعينه!!!!!!!!!!


                                                   (3)             

علامات اقتراب ظهور "مملكة الله" "ملكوت الله" 

انجيل لوقا إ 21 ع 20
 ومتى رأيتم أورشليم محاطة بجيوش فحينئذ اعلموا أنه قد اقترب خرابها..

انجيل لوقا إ 21 ع 21
 حينئذ ليهرب الذين في اليهودية إلى الجبال والذين في وسطها فليفروا خارجا والذين في الكور فلا يدخلوها.

انجيل لوقا إ 21 ع 22
 لأن هذه أيام انتقام ليتم كل ما هو مكتوب.. (اين كتب عن خراب اورشليم؟)
دانيال إ 8 ع 13
 فسمعت قدوسا واحدا يتكلم. فقال قدوس واحد لفلان المتكلم: [إلى متى الرؤيا من جهة المحرقة الدائمة ومعصية الخراب لبذل القدس والجند مدوسين؟

نكمل في لوقا

انجيل لوقا إ 21 ع 24
 ويقعون بالسيف ويسبون إلى جميع الأمم وتكون أورشليم مدوسة من الأمم حتى تكمل أزمنة الأمم 
 (من هم الأمم ؟لنقرا الترجمة اليسوعية لهذا العدد)
انجيل لوقا إ 21 ع 24
فيسقطون قتلى بحد السيف ويؤخذون أسرى إلى جميع الأمم، وتدوس أورشليم أقدام الوثنيين إلى أن ينقضي عهد الوثنيين. . ترجمة : اليسوعية الحديثة
ينقضي عهد الوثنيين ببعثة رسول عهد التوحيد الذي تفتح امته أمة التوحيد اورشليم بهزيمتها للوثنيين الذين يخربونها


دانيال إ 9 ع 27
ويبرم عهدا ثابتا مع كثيرين لمدة أسبوع واحد، ولكنه في وسط الأسبوع يبطل الذبيحة والتقدمة، ويقيم على جناح الهيكل رجاسة الخراب، إلى أن يتم القضاء، فينصب العقاب على المخرب».. ترجمة : الحياة

(ألامم الوثنية التي سيكتمل زمانها وتنتهي ويحطمها الحجر الذي يقيم مملكة الله هي تلك الممالك الوثنية الأربعة التي اخبر عنها دانيال في تفسيره لحلم نبوخذ نصر).
دانيال إ 2 ع 44
 وفي أيام هؤلاء الملوك(أيام بابل فارس يونان والروم) يقيم إله السماوات مملكة لن تنقرض أبدا (في زمن هؤلاء الملوك تقام المملكة ونحن نعلم انه الآن لا امبراطورية فارسيه ولا امبراطورية رومانية مما يعني ان مملكة الله قامت لأن النص يقول في ايام هؤلاء الملوك والكل يعلم من الذي هزم هاتان الأمبراطوريتان في غضون أعوام قليلة) وملكها لا يترك لشعب آخر وتسحق وتفني كل هذه الممالك وهي تثبت إلى الأبد. هل نعلم من الذي هزم الفرس والروم؟

نعود الى  انجيل لوقا
 لوقا إ 21 ع 28
 ومتى ابتدأت هذه تكون فانتصبوا وارفعوا رؤوسكم لأن نجاتكم تقترب». (نجاتهم تقترب باقتراب مجيء مؤسس ملكوت الله على الأرض: قدوس القدوسين. مما يؤكد مرة أخرى ان عيسى لم يحقق لهم النجاة من شيء)

لنرى ترجمة الحياة لنفس العدد انجيل لوقا إ 21 ع 28
ولكن عندما تبدأ هذه الأمور تحدث، فانتصبوا وارفعوا رؤوسكم لأن فداءكم يقترب».. ترجمة : الحياة
 (نلاحظ هنا ان النجاة والفداء لن يأتي الا بعد خراب اورشليم هذا يعني ان عقيدة الفداء بالصلب ليس لها اصل) ثم يوضح معنى النجاة والفداء وهو بمجيء ملكوت الله كما يذكر في العدد 31 في نفس السياق)

انجيل لوقا إ 21 ع 31
 هكذا أنتم أيضا متى رأيتم هذه الأشياء صائرة فاعلموا أن ملكوت الله قريب
(ملكوت الله يأتي بعد يسوع وخراب اورشليم هذا يعني ايضا ان مؤسس مملكة الله على الأرض يأتي بعد يسوع وليس هو يسوع)

(ألامم الوثنية التي سيكتمل زمانها وتنتهي ويحطمها الحجر الذي يقيم مملكة الله هي تلك الممالك الوثنية الأربعة التي اخبر عنها دانيال في تفسيره لحلم نبوخذ نصر).

 فهم البعض ان عيسى يتكلم عن زمن مجيئه الثاني لذلك ظنوا ان عودته تكون في زمانهم لقوله: لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله

-------------

                                            (4)


زمن ظهور الملكوت تاريخيا بحسب ببوءة دانيال

بداية نتذكر ما جاء في انجيل لوقا ان أن خراب اورشليم علامة اقتراب ملكوت السماوات وان اورشليم ستداس من الوثنيين وستبقى كذلك الى ان ياتي زمن
انزال العقاب بهم والذي سيكون بمسح قدوس القدوسين الذي تختم به النبوة كما قال دانيال.
بداية دعونا نستذكر ما قاله لوقا:

انجيل لوقا إ 21 ع 24
فيسقطون قتلى بحد السيف ويؤخذون أسرى إلى جميع الأمم، وتدوس أورشليم أقدام الوثنيين إلى أن ينقضي عهد الوثنيين. . ترجمة : اليسوعية الحديثة

دانيال إ 9 ع 24
قد صدر القضاء أن يمضي سبعون أسبوعا على شعبك وعلى مدينة قدسك، للانتهاء من المعصية والقضاء على الخطيئة، وللتكفير عن الإثم، ولإشاعة البر الأبدي وختم الرؤيا والنبوءة ولمسح قدوس القدوسين.. ترجمة : الحياة

دانيال إ 9 ع 27
ويبرم عهدا ثابتا مع كثيرين لمدة أسبوع واحد، ولكنه في وسط الأسبوع يبطل الذبيحة والتقدمة، ويقيم على جناح الهيكل رجاسة الخراب، إلى أن يتم القضاء، فينصب العقاب على المخرب».. ترجمة : الحياة

بتناولنا تفسير النبي دانيال لرؤيا نبوخذ نصر سيتضح لنا ألآتي:
1- أن مملكة الله على ألأرض هو الاسلام ومؤسسها نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم.
2- أن المسيحية ديانة وثنية سحقت سلطتها في الشرق بمجيء الأسلام.
دانيال إ 2 ع 31
[أنت أيها الملك كنت تنظر وإذا بتمثال عظيم. هذا التمثال العظيم البهي جدا وقف قبالتك ومنظره هائل.
(رأى التمثال كاملا)
Dn / دانيال إ 2 ع 32
رأس هذا التمثال من ذهب جيد. صدره وذراعاه من فضة. بطنه وفخذاه من نحاس.
Dn / دانيال إ 2 ع 33
ساقاه من حديد. قدماه بعضهما من حديد والبعض من خزف..
Dn / دانيال إ 2 ع 34
كنت تنظر إلى أن قطع حجر بغير يدين فضرب التمثال على قدميه اللتين من حديد وخزف فسحقهما..
Dn / دانيال إ 2 ع 35
فانسحق حينئذ الحديد والخزف والنحاس والفضة والذهب معا وصارت كعصافة البيدر في الصيف فحملتها الريح فلم يوجد لها مكان. أما الحجر الذي ضرب التمثال فصار جبلا كبيرا وملأ الأرض كلها.. 
Dn / دانيال إ 2 ع 36
هذا هو الحلم. فنخبر بتعبيره قدام الملك:.
Dn / دانيال إ 2 ع 37
[أنت أيها الملك ملك ملوك لأن إله السماوات أعطاك مملكة واقتدارا وسلطانا وفخرا.. 
Dn / دانيال إ 2 ع 38
وحيثما يسكن بنو البشر ووحوش البر وطيور السماء دفعها ليدك وسلطك عليها جميعها. فأنت هذا الرأس من ذهب.
(نبوخذ نصر/البابلية)
 دانيال إ 2 ع 39
وبعدك تقوم مملكة أخرى أصغر منك 
(مادي وفارس البطن والذراعان من الفضة)
ومملكة ثالثة أخرى من نحاس فتتسلط على كل الأرض..(الامبراطورية اليونانية)
Dn / دانيال إ 2 ع 40
وتكون مملكة رابعة صلبة كالحديد لأن الحديد يدق ويسحق كل شيء. وكالحديد الذي يكسر تسحق وتكسر كل هؤلاء.
(الامبراطورية الرومانية)
Dn / دانيال إ 2 ع 41
وبما رأيت القدمين والأصابع بعضها من خزف والبعض من حديد 
فالمملكة تكون منقسمة ويكون فيها قوة الحديد من حيث إنك رأيت الحديد مختلطا بخزف الطين.(انقسام الامبراطورية الرومانية)
Dn / دانيال إ 2 ع 42
وأصابع القدمين بعضها من حديد والبعض من خزف فبعض المملكة يكون قويا والبعض قصما..
(قوة وضعف أقسام الامبراطورية الرومانية)
Dn / دانيال إ 2 ع 43
وبما رأيت الحديد مختلطا بخزف الطين فإنهم يختلطون بنسل الناس ولكن لا يتلاصق هذا بذاك كما أن الحديد لا يختلط بالخزف.(ضعف اجزاء 
(قوة وضعف أقسام الامبراطورية الرومانية)
 Dn / دانيال إ 2 ع 44
وفي أيام هؤلاء الملوك يقيم إله السماوات مملكة لن تنقرض أبدا وملكها لا يترك لشعب آخر وتسحق وتفني كل هذه الممالك وهي تثبت إلى الأبد..
Dn / دانيال إ 2 ع 45
لأنك رأيت أنه قد قطع حجر من جبل لا بيدين فسحق الحديد والنحاس والخزف والفضة والذهب. الله العظيم قد عرف الملك ما سيأتي بعد هذا. الحلم حق وتعبيره يقين].
نسال في اي زمن تحديدا قطع الحجر الذي سحق التمثال ؟
اقتباس من كلام القمص عبد المسيح: بدأت في أيام الإمبراطورية الرابعة واستمرّت في وجودها أيضًا     انتهى الاقتباس
الجواب غير دقيق : نعم كان ظهور المسيح في زمن الامبراطورية الرومانية ولكن في اي مرحلة من مراحلها؟ فالنبوءة تذكر عده مراحل مرت بها الامبراطورية الرومانية.
1- مرحلة القوة: العدد 40 وتكون مملكة رابعة صلبة كالحديد لأن الحديد يدق ويسحق كل شيء. وكالحديد الذي يكسر تسحق وتكسر كل هؤلاء
2- مرحلة الانقسام: 41وبما رأيت القدمين والأصابع بعضها من خزف والبعض من حديد فالمملكة تكون منقسمة.
3- مرحلة الضعف: 42وأصابع القدمين بعضها من حديد والبعض من خزف فبعض المملكة يكون قويا والبعض قصما
السؤال الأول: في اي مرحلة ظهر يسوع؟
 الجواب: في المرحلة الاولى حيث كانت الامبراطورية الرومانية في اوج قوتها وهو ما تمثله رؤيا نبوخذ نصر بالساقين الحديديتين:30سنة  م
التمثال كان كاملا من رأسة حتى اصابع قدميه وانقسام الامبراطورية الرومانية كما هو معلوم تم في أواخر القرن ألثالث م
السؤال الثاني: في اي مرحلة ظهر الحجر الذي ضرب القدمين؟
الجواب:الجواب واضح: بما انه ضرب القدمين فانسحق التمثال فظهوره يكون في مرحلة الانقسام ووجود القدمين اللتان ضربهما.
بالتالي لا يكون يسوع هو ذالك الحجر:الحجر قطع زمن انقسام المبراطورية الرومانية مرحلة القدمين: وانقسام الامبراطورية الرومانية كان بعد يسوع بقرون.فلا يمكن ان يكون يسوع هو الحجر.
وبما أن الامبراطورية البيزنطية المسيحية جزء من التمثال ويمثلها القدمين فهذا يعني انها ديانة وثنية سحقت بذلك الحجر الذي أسس مملكة الله مملكة التوحيد.
الكل يعلم ان كلا الامبراطوريتين هزمتا عسكريا في المعركتين الحاسمتين القادسية واليرموك. ولا اظن القمص لا يعلم هذه الحقيقة التاريخية ولكنه تناساها لأنها تبين أن المملكة الخامسة هي الأسلام.

اقتبس من تفسير القمص انطونيوس فكري في معرض حديثه عن تفسير نبوءة دانيال وعن المملكة الرابعة:
4.     الساقان الحديدهي الدولة الرومانية التي جاء المسيح في أيامها ليؤسس مملكته. وكانت الدولة الرومانية دولة قوية كالحديد سادت لعصور طويلة بعد أن حطمت الدولة اليونانية. ..... وفي نهايتها بدأت تضعف وتنقسم فصارت كأصابع القدمين، وبعض هذه الأقسام كان قويًا وبعضها كان ضعيفًا كالخزف. والإمبراطورية الضخمة نظرًا لأنها جمعت فيها دولًا متحضرة وقبائل برابرة، كان الظن أن يجتمعوا في دولة واحدة، ولكنهم لم يجتمعوا أبدًا بل صاروا سببًا في إنهيار الإمبراطورية كلها، فلم تستطع أن تقف في وجه العرب بل هم قد حطموها.
بما انه اقر ان المسيح عيسى عليه السلام ظهر فترة  قوة الدولة الرومانية ويرمز لهذه الفترة بالساقين من حديد (فظهوره كان قبل تشكل قدمي التمثال اللتان تمثلان انقسام الدولة الرومانية. فكيف يكون هو الحجر الذي سحق القدمين ولم يكونا بعد موجودين؟

ثم ان القمص اقر ان العرب المسلمين هم من حطم الامبراطورية الرومانية. ومعلوم ان ديانتها كانت المسيحية. ولا يخفى انها جزء من التمثال رمز الممالك الوثنية.
وقد تنبا المسيح بوثنية هذه الامبراطورية حيث قال في: لو 21-24 وتدوس أورشليم أقدام الوثنيين إلى أن ينقضي عهد الوثنيين. . ترجمة : اليسوعية الحديثة
 وهذه نبوءة من المسيح عيسى عليه السلام بوثنية الامبراطوريه المسيحية البيزنطية التي قضت عليها جيوش المسلمين في اليرموك عام 635م

ويضيف القمص انطونيوس فكري ملاحظا ان النبوءة لا تنطبق على المسيح في مجيئه الاول فيبدأ بالتخمين والافتراض وربما التنبؤ ايضا, فيقول:
ولاحظ أن المسيح ولد في أيام عظمة الدولة الرومانية (الأرجل الحديد) ولكنه ضرب التمثال على قدميه اللتين من حديد وخزف فسحقهما. ففي مجيء (1) المسيح سيبيد العالم وسيكون هذا في أيام الكتلتين الحديد والخزف أي في الصورة الجديدة التي تظهر بها الدولة الرومانية. وفي مجيء المسيح الثاني سيبيد الأثيم بنفخة فمه .... 
(2) وبمجيء المسيح الثاني ستنتهي هيئة هذا العالم وتزول السماء والأرض، وهذا هو التطبيق الكامل لهذه النبوة أي زوال كل ملك عالمي والخضوع الكامل لله الملك الوحيد الحقيقي،(3) أي أن الله سيؤسس مملكته على أنقاض التمثال أي كل الدول التي حركها الشيطان لمقاومة الله.

والله من المحزن ان تقرأ مثل هذا الكلام الذي –من المفروض – ان من كتبه إنسان عاقل!!!
1-  يتنأ القمص: بانبعاث الامبراطورية الرومانية من جديد بقوتها ثم انقسامها ليأتي المسيح زمن هذا الانقسام ليسحق هذه الابراطورية وتنتهي هيئة العالم ويؤسس مملكته على انقاض التمثال والدول التي حركها الشيطان لمقومة الله
وأقول تعليقا على هذا الكلام: أن رؤيا نبوخذ نصر حقيقية كما أعلن دانيال النبي عليه السلام وفسرها وتحققت تاريخيا بوجود تلك الممالك التي قامت احداها على الاخرى. بالتالي يجب ان اراد القمص ان يعيد انبعاث الامبراطورية الرومانية ان يعيد ايضا الامبراطوريات التي سبقتها بشخصياتها وجميع احداثها لتتحقق النبوءة كاملة!! فهل يقول بذلك؟
2-  ما معنى قولك :بمجيء المسيح الثاني ستنتهي هيئة هذا العالم وتزول السماء والأرض؟ ثم تقول ان الله يؤسس مملكته على انقاض التمثال؟
واين سيؤسسها اذا كانت السماء والارض قد زالتا؟ فلا ارض ولا سماء؟ ولا عقل لمن يقرا هذا الكلام ويصدقه!!!!!
وماذا نفعل بما جاء في سفر الرؤيا بشأن الحكم الالفي حيث يقيد الشيطان ويكون سلام ثم يفك قيد الشيطان مرة اخرى يغوي جميع البشر؟ وعليه فسيكون للمسيح ثلاث مجيئات وليس مجيئين !!!! عجبتكم الشغله ابدكوا اتخلوا الزلمه طالع نازل؟؟؟؟

ولماذا كل هذا يا يا دكتور فكري؟ وقد نظرت للحق ولم تبصره حينما قلت ان العرب هم من حطم الامبراطورية الرومانية؟ وازيدك من الشعر بيت واقول لك ليس الامبراطورية الرومانية فقط بل والامبراطورية الفارسية ايضا. فهل ستعيد انبعاثها هي ايضا لتحقق النبوءة في المسيح عليه السلام؟؟؟؟ وفي غضون سنوات قليلة جدا هزم المسلمون كلا الامبراطوريتين ان كنت لا تعلم ذلك فاسمع مني!!! الا ترى التاييد الالهي لمملكة السماء على الارض؟؟؟؟ صدق الله العظيم حيث قال: فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب الني في الصدور.
ثم لاحظ قولك: سيؤسس مملكته على أنقاض التمثال أي كل الدول التي حركها الشيطان لمقاومة الله: فأنت بهذا تعترف ان الامبراطورية البيزنطية منشأة عقيدة التثليث وثنية!!!!وبهذا الاعتراف كفيتنا مؤونه الرد عليك!!! فلله الحمد والمنة.


                                                     (5)

صفات الملك المؤسس لمملكة الله على ألأرض

 نتفق مع النصارى ان بركة الأمم تكون بنبي من نسل ابراهيم عليه السلام:
 واكثر نسلك كنجوم السماء واعطي نسلك جميع هذه البلاد وتتبارك في نسلك جميع امم الارض تكوين 26/ 4

ورأينا ان الكتاب تنبأ ان الملكوت يزول من بني إسرائيل(في حزقيال21-26 وفي تكوين 49-10 وعلى لسان المسيح في مت 21-43 وفي لو 19-26 ). فاذا زال الملكوت من بني اسرائيل لمن يمكن أن يعطى بحيث يبقى في ذرية ابراهيم؟ وذلك ليتحقق وعد الله لابراهيم ببركة الامم من ذريته وحتى يتحقق الوعد بميراثها ألارض من النيل للفرات؟ 

من صفات مؤسس مملكة الله على الارض أن ميراث امته هو ميراث ابيهم اسماعيل بن ابراهيم عليهما
التكوين إ 15 ع 18  في ذلك اليوم قطع الرب مع ابرام ميثاقا قائلا: «لنسلك اعطي هذه الارض من نهر مصر الى النهر الكبير نهر الفرات


قدوس القدوسين يجب أن يكون من اخوة بني اسرائيل وليس منهم  ويجب على بني اسرائيل ان يطيعوه ثتنية 18-18 أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به..

ودليل انه من اخوتهم وليس منهم انه يخاطبهم بلسان آخر وليس لسانهم ويسوع خاطبهم بلسانهم كما هو معلوم
اشعياء 28-11 انه بشفة لكناء وبلسان آخر يكلم هذا الشعب 
هذا النبي الذي يخاطب بني اسرائيل بلسان آخر هو حجر الزاوية كما يبين العدد 16  في نفس السياق 
اشعياء إ 28 ع 16لذلك هكذا يقول السيد الرب: «هئنذا أؤسس في صهيون حجر امتحان حجر زاوية كريما أساسا مؤسسا. من آمن لا يهرب..

وتأمل قول عيسى (عليه السلام) لبني إسرائيل في (متى 21/ 42- 43 ):وانظر كيف انه ربط بين حجر الزاوية وزوال الملك من بني إسرائيل
قال لهم يسوع أما قرأتم قط في الكتب.الحجر الذي رفضه البناءون هو قد صار رأس الزاوية.من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في أعيننا. لذلك اقول لكم ان ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره.
ولاحظ قوله عن تلك الامه انها مثمرة. كيف لا تكون امة مثمرة وهي غرس الرب كما جاء في اشعياء 60-21
اشعياء إ 60 ع  21وشعبك كلهم أبرارإلى الأبد يرثون الأرض غصن غرسي عمل يدي لأتمجد.

ولو توقفنا قليلا عند هذا العدد وقوله: شعبك كلهم ابرار  ورجعنا الى بداية الاصحاح لنرى من هي تلك المدينة التي شعبها كلهم ابرار
وما هي جنسيتهم  ماذا سنجد؟  سنجد انهم العرب
اشعياء إ 60 ع 1 قومي استنيري لأنه قد جاء نورك ومجد الرب أشرق عليك
اشعياء إ 60 ع 2 لأنه ها هي الظلمة تغطي الأرض والظلام الدامس الأمم. أما عليك فيشرق الرب ومجده عليك يرى
اشعياء إ 60 ع 7 كل غنم قيدار تجتمع إليك. كباش نبايوت تخدمك. تصعد مقبولة على مذبحي وأزين بيت جمالي
حزقيال إ 27 ع 21العرب وكل رؤساء قيدار هم تجار يدك بالخرفان والكباش والأعتدة. في هذه كانوا تجارك

اشعياء إ 60 ع 21وشعبك كلهم أبرار(اذا الكلام عن العرب). إلى الأبد يرثون الأرض غصن غرسي عمل يدي لأتمجد

ومن صفات قدوس القدوسين مؤسس "مملكة اللهكما وردت في الكتاب

أول صفاته انه عبد الله
اشعياء إ 42 ع 1هوذا عبدي الذي أعضده مختاري الذي سرت به نفسي. وضعت روحي عليه فيخرج الحق للأمم

من صفات قدوس القدوسين مؤسس "مملكة الله" الابدية انه تختم به النبوة وهذا منطقي طالما ان مملكته ابدية فلا حاجة لنبي بعده
دانيال إ 9 ع 24سبعون أسبوعا قضيت على شعبك وعلى مدينتك المقدسة لتكميل المعصية وتتميم الخطايا ولكفارة الإثم وليؤتى بالبر الأبدي ولختم الرؤيا والنبوة ولمسح قدوس القدوسين
هنا ملاحظة: انه ان كان المسيح عيسى هو من تختم به النبوة بالتالي بولس لا محالة نبي كاذب!!!!


من صفاته ايضا انه نبي أمي لا يقرأ ولا يكتب :

اشعياء إ 29 ع 11وصارت لكم رؤيا الكل مثل كلام السفر المختوم الذي يدفعونه لعارف الكتابة قائلين: «اقرأ هذا» فيقول: «لا أستطيع لأنه مختوم»
اشعياء إ 29 ع 12 أو يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال له: «اقرأ هذا» فيقول: « لا أعرف الكتابة»

قدوس القدوسين مؤسس "مملكة الله" يأتي من فاران التي سكنها ابوه اسماعيل
 حبقوق إ 3 ع 3الله جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران. سلاه. جلاله غطى السماوات والأرض امتلأت من تسبيحه

قدوس القدوسين مؤسس "مملكة الله" يتلالأ نور بعثته ايضا من فاران
التثنية إ 33 ع 2فقال: «جاء الرب من سيناء وأشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران وأتى من ربوات القدس وعن يمينه نار شريعة لهم

فاران لمن لا يعلم هي مكان سكنى اسماعيل عليه السلام
التكوين إ 21 ع 21وسكن في برية فاران. واخذت له امه زوجة من ارض مصر

قدوس القدوسين مؤسس "مملكة الله" يقاتل في سبيل الله فهو بطل  شجاع وقوي مؤيد بالنصر من الله
اشعياء إ 42 ع 13الرب كالجبار يخرج. كرجل حروب ينهض غيرته. يهتف ويصرخ ويقوى على أعدائه

قتاله من اجل الحق- وينصره الله على اعداءه
 المزامير إ 45 ع 3
تقلد سيفك على فخذك أيها الجبار جلالك وبهاءك.
 المزامير إ 45 ع 4
وبجلالك اقتحم. اركب. من أجل الحق والدعة والبر فتريك يمينك مخاوف.
 المزامير إ 45 ع 5
نبلك المسنونة في قلب أعداء الملك. شعوب تحتك يسقطون
..( قوله: شعوب تحتك يسقطون - ان مملكة الله تسحق وتفني كل هذه الممالك- قطع حجر من جبل لا بيدين فسحق الحديد والنحاس والخزف والفضة والذهب
مدينة قدوس القدوسين التي يبعث بها كانت عاقر لم تنجب قبله من الانبياء والقدس انجبت الكثير منهم
اشعياء إ 54 ع 1 ترنمي أيتها العاقر التي لم تلد. أشيدي بالترنم أيتها التي لم تمخض لأن بني المستوحشة أكثر من بني ذات البعل قال الرب.

الآن اريد ان اذهب لقول المسيح عيسى عليه السلام في انجيل متى لنتدبر في كلامه قليلا:
متى 21- 40   جاء صاحب الكرم ماذا يفعل بأولئك الكرامين.
قالوا له.أولئك الأردياء يهلكهم هلاكا رديّا ويسلم الكرم(دين الله) الى كرامين آخرين (أمة أخرى) يعطونه الثمار في أوقاتها.41

هل  اقر المسيح حكمهم على الكرامين الاردياء ؟ نعم وبين لهم من هم الكرامين الآخرين الذين يؤول إليهم الكرم وهو "ملكوت الله"اي"دين الله" فقال:

قال لهم يسوع أما قرأتم قط في الكتب.الحجر الذي رفضه البناءون هو قد صار رأس الزاوية.من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في اعيننا. 42

تعليق: حينما نقول ان الحجر صار  حجر الزاوية فهو اهمها في البناء تشترك معه في البناء حجارة اخرى وهو جزء من البناء لا يقوم الا به.والحجر هو نبي من جنس الانبياء كما ان حجر الزاوية من جنس الحجارة. فكيف يكون يسوع هو ذلك الحجر وانتم تعتبرونه الها؟ وهل باقي الحجارة في البناء الهه؟
ثم ان حجر الزاوية يقوم به البناء وبدونه يسقط البناء كله: فكيف تثبت نبوة الانبياء بيسوع الذي يقول: جميع الذين اتوا قبلي سراق ولصوص؟


.الحجر الذي رفضه البناءون هو قد صار رأس الزاوية,,,,,,لذلك اقول لكم ان ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره.43
  تنزع منهم الرسالة والأمة الأخرى هي المؤسسة لمملكة الله

ومن سقط على هذا الحجر يترضض ومن سقط هو عليه يسحقه44
قوله: "ومن سقط على هذا الحجر يترضض ومن سقط هو عليه يسحقه" يشير الى نبوءة دانيال 2-34 حيث قال:
 كنت تنظر الى ان قطع حجر بغير يدين فضرب التمثال على قدميه اللتين من حديد وخزف فسحقهما.34

السؤال لكل مسيحي: هل يبين لنا كيف يكون يسوع هو الحجر وهو كما هو معلوم من بني اسرائيل؟ وسحق من؟ ومتى زال الملك من بني اسرائيل؟ ام ان نبوءات الكتاب وكلام يسوع غير صحيح؟

ان انتشار المسيحية بين الأمم من غير اليهود لا يحقق قول المسيح ان ملكوت الله ينزع من اليهود: "ان ملكوت الله ينزع منكم": لأن المسيحية انتشرت من خلال اتباع المسيح من اليهود (خصوصا بولس) , فقبول ودخول غير اليهود من ألأمم في المسيحية لا يعني ان الملكوت زال منهم بل هم من نشر ذلك الملكوت. بالتالي لا يتحقق قول المسيح"ان ملكوت الله ينزع من اليهود" الا بزوال الرسالة والنبوة من بني إسرائيل. وهذا يعني ان حجر الزاوية ليس هو المسيح عيسى عليه السلام :لأنه من بني اسرائيل.
وبما ان بركة الامم بنسل ابراهيم (عليه الصلاة والسلام) كما نتفق جميعا, فمآل الملكوت الذي سينزع من بني إسرائيل سيكون لا محالة الى بني اسماعيل.

ان رسالة الاسلام انتشرت من خلال أبناء اسماعيل "العرب المسلمين" بين غير العرب من الأمم وهم يشكلون الآن الغالبية العظمى: ذلك لا يعني ان ملكوت الله" دينه ورسالته"  قد زالا من العرب بل تباركت الأمم الأخرى من خلال دخولها في دين الله الذي نشره العرب أبناء اسماعيل وهذا ما يقوله الكتاب:
ـ{ اشعياء إ 42} {ع 11  لترفع البرية ومدنها صوتها الديار التي سكنها قيدار. لتترنم سكان سالع. من رؤوس الجبال ليهتفوا. }ـ
ـ{ اشعياء إ 42} {ع 12  ليعطوا الرب مجدا ويخبروا بتسبيحه في الجزائر. }ـ

الخلاصة:
ان الله يرسل نبي من ذرية ابراهيم الى جميع الامم ومنهم بني إسرائيل
   
 يتبارك من الأمم كل من آمن به :وتتبارك في نسلك جميع امم الارض

وهو في نفس الوقت من اخوتهم يخاطبهم بلسان غير لسانهمانه بشفة لكناء وبلسان آخر يكلم هذا الشعب

 يأتي بشريعة لجميع الأمم وتنتظر الجزائر شريعته

يبلغ رسالته عن ربه ولا يكتم منها شيئا في التثنية يقول: اضع كلامي في فمه فيخبركم بكل ما آمره به .
ويقول: فيكلمهم بكل ما اوصيه به  : وفي اشعياء يقول: فيخرج الحق للأمم
  ويسوع يقول نفس المعنى عن المعزي الآتي بعده: كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ.

رسالته الحق الكامل:  وأما متى جاء ذاك روح الحق  فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَق   وقال عنه: يعلمكم كل شيء

رسالته خاتمة :بما انه مرسل لجميع الامم ويعلم كل شيء ويرشد الى جميع الحق اذا من البديهي ان رسالته خاتمة الرسالات.
وهذا مصداق قول يسوع :يبقى معكم الى الابد   كما قال دانيال 2-40   مملكة لن تنقرض أبدا وملكها لا يترك لشعب آخر وتسحق وتفني كل هذه الممالك وهي تثبت إلى الأبد.

ببعثته تتحقق بركة الله لإسماعيل ويرث نسله ارض الموعد من النيل الى الفرات: وهذا الواقع الذي نعيشه والذي تحقق من 1400 عام

السؤال: من هو النبي الذي ينطبق عليه كل ما ذكرنا

انظر كيف ان الله سبحانه في القرآن يمن على العرب من ذرية اسماعيل بهذا الفضل الذي كان في بني اسرائيل وزال منهم لانهم لم يعملوا بموجب ما فضلهم به من رسالة النبوة فزالت منهم وآلت لغيرهم من ذرية ابراهيم عليه السلام!!!

هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ 2
 وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ3
 ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ 4
 مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ 5


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين













هناك 4 تعليقات:

  1. ماااااااااااشــــــــــــــــــــــــــاء الله اسئل الله ان يجعله في ميزان حسناتك عمنا ابو سهيل

    اللهم بارك فيك عملك وجهدك مولانا تم حفظ المدونة ولا تحرمنا مما علمك الله

    ردحذف
  2. بارك الله فيك أخونا الكريم .. والله العظيم هذا هو الحق المبين .. إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
    جعله الله في ميزان حسناتك .. آمين

    ردحذف
  3. مجهود عظيم .. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  4. https://truemonotheism63.blogspot.com/

    ردحذف